كيف تؤثر على الآخرين في عملك؟

إحساسك بالنجاح في أفكارك يجعلك تمتلك الآخرين ثم اعلم أنه إذا قويت لديك القدرة على إقناع فريقك فإنك في النهاية تصل إلى تحقيق هدفك:

إكسب عقل وقلب مستمعيك باحترامك لآرائهم وأفكارهم، وتجد من السهل استمالتهم لك عندما توافق أفكارك حاجاتهم، واجتهد دائماً في أن تكون أفكارك قوية وإذا تعارضت معك أفكار أخرى فناقشها حتى تحتويها أو تصل إلى حل وسط يتناسب معك ومع أصحاب الآراء المعارضة لك.

قوِّم ذاتك ولا تشعر باليأس حتى تصل إلى قوة التأثير وتصل إلى النتيجة التي ترغبها وكن واثقاً في قدراتك ولا تسلم إلى القلق لأنه إذا تملَّك منك سيطر على أفكارك فكن أنت بنجاحاتك السابقة أقوى منه واعلم دائماً أنك على نفس القدر من الثقة في النفس والنجاح.

إهتم برأى الآخرين من حولك فلا تكن أنت الوحيد المسموع ورأيك هو الناقد ولا رأى بعده لأن ذلك يبعث في نفوس مرؤوسيك الرفض لك ولقراراتك ولكن التعاون مع الآخرين يساهم في نجاح هدف مرغوب، واجعل أفكارك تتماشى مع أفكار الناس من حولك واعرف رأيهم في أفكارك قبل أن تطلب منهم قبولها.

ساهم في بناء علاقات مع الآخرين لأنك إذا لم تكن قريب ممن حولك وأردت أن يسمعوا أفكارك فلن تصل إلى النتيجة التي تتمناها ولكن اجعل علاقتك بالأفراد قوية بالاقتراب منهم ومعرفة ما يدور في عقولهم ومحاولة مساعدتهم أو الوصول إلى حل فإنك بذلك تكون مسموعاً وتكون حجتك أقوى.

اجعل تأثيرك في الآخرين من أجل تحقيق هدف وكن على علم تام بما تريد أن تحققه أنت لأن ذلك يصل بك إلى النجاح فإذا كنت لا تعرف هدفك فلن تصل إلى نتيجة واجعل هذا الهدف يتماشى ومطالب فريقك فلا تكون أنانى وشاور زملائك لتعرف أفكارهم.

إحصل على اتفاق تدعم به الآخرين ويساعدوك في هدفك وبوصولك معهم إلى الاتفاق تكون القرارات بينك وبينهم مشتركة وإذا كنت فطن فتستميل الفريق بحزم ومرونة واعمل على التواصل بينك وبينهم وإياك أن تصل إلى هدفك ثم تتركهم فتجد منهم صورة النمر المتربص بفريسته.

إستميل الآخرين لك بتقديم حقائق جيدة وكن متحدث صادق. واجذبهم برسالتك وانتقى كلماتها التي تصل بها إلى قلوبهم فتحث الناس لتحقيق هدفهم ولا مانع أن تكسب مساندة رئيسك واجعل رسائلك إلى فريق العمل ودية محددة المعالم واجعل رسالتك للجماعات الأكبر واسعة فلكل مقام مقال.

احرص على التأثير على رؤسائك وذلك بإثبات ذاتك، وإحساسهم بمهاراتك وقدراتك، واثبت دائماً أنك على قدر المسئولية فيما يُطلَب منك من مهام، وجاهد نفسك في الانتهاء من تلك المهام قبل وقتها المحدد، بذلك تكسب ثقتهم، وانقل لهم أفكارك باستمرار وخصوصاً الأفكار الجديدة مما يجعلك في قائمة المرشحين للارتقاء في مناصب أعلى.

اكسب زملائك الذين يعملون معك، واعرف ما يغضبهم وما يحفزهم، واعلم أن السبب المؤثر في الآخرين أن تعرف مرادهم وما يقدرونه، واعلم أيضاً أن في كسب الزملاء دفعة جديدة، مما يقوِّى روح التعاون التام بينكم في العمل وكل منكم يقدم ما لديه من أفكار ومقترحات جديدة تنتهى جميعها إلى هدف أكبر وهو مصلحة العمل.

اجعل تأثيرك في فريق العمل لبناء فريق متحد الأداء، واعرف ما يجتمع عليه أفراد ذلك الفريق وما يختلفوا فيه، واعرف جيداً الأفكار التي تساهم في خلق أهداف ذات قيمة من بينهم، وشاركهم في وضع خطط العمل، وكن معهم باستمرار أثناء العمل، وكن محفزاً لهم حتى لا تعطى فرصة لأنه تنشب بينهم خلافات.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
آلةُ الرَّياسةِ سَعَةُ الصدرِ، والاحتمالُ قَبْرُ العيوبِ
أقسام الموسوعة