كيف تتعامل مع الخلافات في العمل؟

اجعل موقفك إيجابيا تجاه الخلافات حتى لا تسوء الأمور واعرف أسباب المشكلة وكيف تقدم لها الحل المناسب.

احرص على التعامل مع المشاكل في نفس الوقت وقدم لها الحل الحاسم ولا تعطى الفرصة لتكبر النزاعات، واعرض الحل الذى تقدمه على رئيسك أولاً حتى يبدى رأيه عليه فربما كان له توجيهاً في أحد الجوانب وكذلك يقدر لك اهتماماً بمشاورته مما يجعلك تحظى بجانب كبير من اهتمامه واهتمام المؤسسة التي يمثلها فاجعله باستمرار يلاحظ فيك المساعد له في الأعمال.

إعرف الأسباب التي أدت إلى حدوث المشكلة فربما كانت الأسباب من الرئيس نفسه عندما يلاحظ ظهورك، وفهِّم المؤسسة لدورك وتقدمك في العمل فكل ذلك يجعل الرئيس يقلق على نفسه ومكانته فحافظ على تعاونك المستمر معه ولا تجعله يشعر بالقلق لأن في ذلك عوناً كبيراً لك ولا تعطى الفرصة لحدوث مشكلة بينك وبين رئيسك.

كن واضحاً مع رئيسك وناقش معه أسباب المشكلة حتى تزيل أي خلاف يشعر به تجاهك وتخير الوقت المناسب الذى يكون هادئ فيه وأخبره بكل صراحة عما تشعر به حتى تزيل من صدره أي بعض لك وكن ذكياً في معرفة أسباب غضبه حتى تضع لها الحلول وحتى يتفهم كل منكم موقف الآخر.

اجعل من الموقف الحرج موقف سلس ولاتتصدى بالهجوم على رئيسك لحل مشكلة فلن يكون الهجوم حل وكذلك لا تتجاهل المشكلة فإنه ليس حل أيضاً فحدد المشكلة وأسبابها وقدم لها الحلول مع رئيسك وتعاونا بجد في الوصول إلى حل يرضى الأطراف المتنازعة وحتى يستمر العمل قائم بينك وبين رئيسك فلا تخسر العلاقة القائمة بينكما.

احرص على تقييم أدائك بشكل جيد وحاول في كل مرة أن تقدم أدائك في صورة جديدة تبين فيها مدى قدراتك على التقدم والنجاح والقدرة على الارتقاء مما تجعله يساعد في رفعك وتقديم وسائل الرقى لك مما يجعلك تنجح بشكل سريع ولا مانع في أن تجد من ينتقدك فلا تغضب فاتخذ من النقد وسيلة تعرف بها نواحى القصور والعجز عندك فتقومها.

حدد الأهداف التي من شأنها أن تترقى بك وبعملك والتي تجعل مديرك يرضى عنك وكن واضحاً في اختيار أهدافك التي تصل من خلالها إلى الإنجاز فلا تركن إلى أهداف ليست ذات قيمة عالية فإنها تضيع من الوقت وتجد أن نسبة الفائدة المرجوة منها ليست على القدر المراد تحقيقه.

كن متقبلاً للنقد ولا تغضب واتخذ من النقد وسيلة تعرف بها نواحى القصور لديك حتى تتمكن من إصلاحها ولا تتخذه نقداً شخصياً وإذا انتقدك رئيسك فلا تغضب واستمع لنقده واعرف وجهة نظره فنقده لك فيه من الدروس والمعرفة ما يفيدك إلا إن كان ينتقدك عن عمد بقصد تعجيزك أو لخوفه من تفوقك عليه فناقشه حتى يفهم وجهة نظرك.

اعرف قيمة النقد ولا تغضب وخصوصاً إذا كان من عدة جهات فسارع واعرف جوانب القصور لديك واعمل على تقويتها ولا مانع أن تسأل زملائك في العمل عن آرائهم حول عملك وتعرف وجهة نظر كل فرد حتى تجمع صورة كاملة عن النواحى التي تم نقدك فيها وقم بإصلاح هذه النواحى حتى تتمكن من الوصول إلى هدفك.

احرص على المبادرة في العمل ففيها فوائد كثيرة أنها تبرز دورك في العمل لدى الإدارة وترفع روح العزيمة لديك حتى تأتى بجديد، واعرض كل ما يخطر ببالك إلى رئيسك الذى يقيِّم أعمالك ويوجهك ويرشدك إلى الجديد فارجع إليه وخذ برأيه وقدِّم ما تجده في مصلحة العمل حتى تكون واثقاً من قرارك ولتكن قدوة ناجحة لمن يعمل بعد ذلك تحت إدارتك.

كن دبلوماسياً في تصرفك العمل حتى يكون لك شأن بين زملائك ورؤسائك، واعلم عندما يمدح تصرفك كن مقدراً لذلك واشكر زملائك الذين يقدروك ورئيسك الذى وجهك إلى النجاح، ولا يدعوك ذلك إلى الغرور حتى لا يتخذ عنك زملائك عنك صورة غير محبوبة واجعل لديك ولاءاً لعملك وزملائك ورئيسك حتى إذا وصلت إلى أعلى مستوى فتذكَّر أنك فرد منهم أو من فريق العمل ذاته.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ما الرَّجُلُ إلَّا سلسلةُ أعمالِهِ
أقسام الموسوعة