كيف تتعامل مع العملاء لترضيهم وتكسبهم؟

حتى تتعامل مع العملاء بشكل فعال لابد وان تعرف ما يحتاج إليه العملاء.

احرص على معرفة أنماط العملاء بمعرفة احتياجاتهم من متطلبات وتكوِّن ملماً بكيفية التعامل معهم والعمل على إرضائهم وكسبهم بشكل مستمر واستمرار التعاون معك وتعاونك أنت معهم فبحسن تعاملك أنت معهم كشخص تكسب رضا العميل ويظل يبحث عنك داخل المؤسسة وخارجها وهذه ميزة تجعلك تشعر بالنجاح.

إجتهد في تنمية وعيك أثناء التعامل مع العملاء وحتى تتمكن من فهم كل صنف من العملاء وإرضاءه بالشكل الذى يهواه وبقدرتك على جذبه لشراء منتجك وافهم الأمور التي تجعلهم ينجذبون للتعامل معك بسببها وطوِّرها واعلم أن عميلك ليس عدو لك فبحسن تعاملك معه تتمكن من كسبه.

شارك في حل مشاكل عملائك فبذلك تتمكن من كسبهم واستمالة قلوبهم بشكل كبير كلما لاقت شكواهم سبيل لديك واجعل عملائك يشعرون أنهم شغلك الشاغل فاجعلهم يشعرون بالأمان في التعاون معك واجعل سبل الاتصال بينك وبينهم مفتوحة طوال الوقت ولا مانع من أن تسألهم عن رضاهم عن المنتج بعد انصرافهم وإذا كانت لهم ملاحظات في شيء فذلِّلها.

اعرف عملاءك فعملائك هم الحاليين والدائمين معك وليسوا الجدد فالحاليين أو الدائمين معك هم الذين يحققوا لك أكبر نسبة من المبيعات بخلاف العملاء الجدد فإنهم في حاجة إلى من يشرح لهم عن المنتج ومدى الجودة والتعامل ويؤدى ذلك إلى ضياع وقت كثير وربما لم يقتنعوا في النهاية ولكن يكونوا في حاجة إلى اهتمام بهم لكسبهم من العملاء الدائمين.

قم بمعرفة الأشخاص المهمين أو أصحاب القرار في صفقات البيع والشراء واحرص على التعامل معهم بشكل مباشر حتى تؤدى إلى توقيع المعاهدات اللازمة ولتمام الصفقات البيع وذلك حتى لا تهدر كثيراً من الوقت في عناء وبحث مع غير أصحاب الخبرة والقرار اللازم واجعل التركيز على المميزات التي يمكن أن تقدمها شركتك.

إجتهد في إعداد أبحاث عن عملائك ودوِّن ما تتوقعه من إجابات كأن تقول لماذا يشترى منِّى العميل أو ما الذى يعجبه في المنتج أو ما نوع الخدمة التي يمكننى أن أقدمها له واعرف الأسباب التي تجذب عميلك لك واحرص على توفيرها له وكن مميزاً دائماً في مؤسستك حتى لا تتمكن مؤسسة أخرى في التفوق عليك فابحث دائماً عن الجديد الذى يميزك.

احرص على معرفة ما يحتاجه العميل واعمل على توفيره له بشتى الطرق حتى تكسبه وتكسب رضاه حتى لا يخرج من عندك بدون بيع أو شراء فاجعل عميلك يشعر باهتمامك الزائد واجعله يحصل على أعلى قدر من الخدمة التي تلزمه ولا تجعل هناك فرصة لمنافس أن يستغل الظروف ويكسبك.

شارك في تقديم أعلى قدر من المنتجات حتى تتمكن من توسيع نسبة المبيعات واعرف احتياجات السوق واحتياجات العملاء واحرص على أن تقدم مؤسستك مزايا تؤدى إلى جذب العملاء أو امتيازات تقدم للعملاء الدائمين والحاليين.

كن منفتحاً ومتفتحاً مع عميلك حتى تكسب ثقته وكن صادقاً مع عميلك واعرض عليه ما عندك وأنت مبتسم واسأله عن رضاه عن حسن الخدمة التي تُقدَّم له أولاً وإذا كانت له ملاحظات على شيء واستمع له جيداً عندما يبدأ في الحديث وأعطه الفرصة في الحوار وافهم ما يريده كل ذلك مع حفاظك على ثقتك في نفسك وسيطرتك على الحديث.

حافظ على تحفيزك للعملاء لكى يواصلوا من تعاونهم معك واستمرارهم من التعامل مع مؤسستك وإذا شعرت بتغيير من جهة العميل فعليك بمعرفة الأسباب والعمل على إزالة أي سوء فهم من جهته حتى يعود إلى التواصل معك واستخدم لتحفيز العملاء وسائل إقناع هادئة إذا كان العميل متردد وادخل به إلى المطلوب وكذلك استخدم أسلوبك القوى في الحصول على إجابة من العميل.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الإنسانُ عبارةٌ عن مجموعةِ عاداتٍ تَمْشِي على الأرضِ
أقسام الموسوعة