كيف تحدد النشاط الأفضل في المشروع الخاص بك؟

إنّ ما نعنيه بالأوليات هي تلك التي ينبغي أن نبدأ بها عندما نفكر في الاتجاه نحو العمل الحر وإقامة مشروع، وأول تلك الأولويات هو تحديد النشاط الأفضل لك، أي ما هو المجال الذى ينبغي أن أختاره لإقامة مشروع خاص أقوده بنفسي ويصبح أساس حياتي وهدفي، وينبغي أن يكون واضحاً، ولكى تحقق ذلك إليك الوسائل التي تساعدك على اتخاذ قرار قاطع بأن مجالاً بعينه هو الذى سوف تبدأ فيه وتعمل من أجل نجاحه كمشروع خاص تديره بنفسك.

  • ابحث أولاً في أحلامك وما هو العمل الذى كنت تتمنى وترغب في القيام به، الذى يمكن أن تحقق منه الكثير.
  • اسأل قلبك وما ميوله الداخلية في مجال العمل الذى يرتاح فيه بالك وتهنأ نفسك حتى تشعر أنك لا تعمل وأنت تؤديه، بل أن تمارس هواية ولكن باحتراف.
  • ابحث عن مواهبك الداخلية التي ظهرت والتي لم تظهر وانظر إلى الأعمال التي يمكن أن تبدع فيها وكيف يتحقق ذلك واقعياً.
  • ابحث عن القضايا المجتمعية التي تحب أن تسهم فيها ثم انظر إلى العمل الذى يساعدك على ذلك، أي يتوافق مع قيمك وأخلاقياتك وأهدافك الشخصية.
  • انظر إلى أهدافك المادية وأيضاً القيمة التي قد تفوق هدف المادة، ومدى تحققها في الاتجاه الذى سوف تختاره.
  • قم بدراسة وتدوين كل تلك النقاط حسب الواقع وسوف تحدد بعدها ماذا تريد؟ وما هو المجال الأنسب، وتذكر أنّ ابتكارك الحقيقي يظهر عندما تعمل ما تحب القيام به، ولكن كل ذلك يحتاج إلى دراسة وتخطيط ونظم.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الصبرُ رفيقُ الحكمةِ
أقسام الموسوعة