كيف تحقق الأهداف التسويقية؟

إن المراحل السابقة تعنى أن لديك خارطة طريق متمثلة في الأهداف والخطة التي سوف تسير عليها لتحقيقها ولكن عليك أن تبدأ في وضع الجداول الزمنية التي سوف تنجز فيها الأهداف المتتالية التي تؤدى إلى الهدف الأكبر، وعلينا أن نراعى ما يمكن أن يقف أمامنا من عوائق، وعلينا أن نستعين بالجلسات مع فرق العمل لكسب الابتكارات والأفكار المبدعة التي تظهر نتيجة وجود هدف وحافز للإنجاز.

وعلينا أن نحرص على وضع موازنات واضحة المعالم لما سوف تقوم به من أعمال وتكلفتها الحقيقية مقارنة بما يصرف من اعتمادات في هذا المجال وبعد ذلك نقوم إما بإقناع الجهات المعنية بأهمية توفير الاعتماد أو تعديل الخطة للتعامل مع الواقع.

وينبغي أن يكون لدينا رؤية عن العائد الذى سوف تحققه المؤسسة والأفراد والعملاء نتيجة تنفيذ تلك الخطط والوصول للأهداف الموضوعة.

وينبغي عدم التركيز فقط على العائد المادي ولكن أيضاً ما تحققه المؤسسة من شهرة واحترام وما يناله العميل مثلاً من تقرير ومعاملة حسنة.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الهدوءُ الداخليُّ جوهرةُ الحكمةِ
أقسام الموسوعة