كيف تخطط للمشروع بذكاء؟

يتم التخطيط للمشروع عن طريق لجنة التخطيط حيث تقوم بدراسة تامة للمشروع من حيث التنفيذ والوقت وفترة العمل والانتهاء منه والنتيجة المطلوبة.

احرص على تحديد الرؤية الخاصة بالمشروع ومعرفة النتائج التي يحققها وتوفير القدرات التي يحتاج إليها تحت إشراف الإدارة التي تكون مسئولة عن مرور سير العمل من أول المشروع وحتى الانتهاء منه ونسبة النجاح التي حققها.

إجتهد إلى الوصول إلى المثالية في مشروعاتك وأعمالك حتى تحقق من ورائها الإبداع فلا تقف عند رتم العمل العادى الذى يجذبك للخلف فكن مبتكراً فالابتكار يأتى بكل ما هو جديد من أفكار وأعمال واجعل الإبداع دائماً هو هدفك في الحياة ولا مانع أن تعرض أفكارك على فريق عملك حتى يستفيدوا منها.

كن أنت الواضع للأهداف التي ترجى من العمل فبعد الانتهاء من التخطيط للمشروع حدد أهدافك وابدأ بالأساسيات واجعلها أهداف يقوم عليها المشروع وبها يحقق نجاحه ولا تضع تخمينات وتترك نتائجها إلى الصدفة فقد تتحمل أنت الخسائر الكاملة للمشروع بخلاف ما تفقده من توازنك وسيرتك في العمل.

قم بفهم ومعرفة القيود التي تعترض سير المشروع واعلم على تحليلها وابدأ الحلول لها والتخلص من تلك القيود فكل المشروعات قد تعتريها العقبات التي قد تحد من تنفيذها بالشكل المطلوب أو تمنع تنفيذها فاعمل على التصدى لتلك العقبات بالشكل الأمثل وتشاور مع الإدارة لعلك تجد من البدائل ما يساعدك على تنفيذ أعمالك.

شارك في إتمام العمل في وضعه القائم عليه ولا تقوم بأى تغييرات من تلقاء نفسك إلا إذا دعت الحاجة والتغيير لابد من دراسته قبل تنفيذه لأنه قد يتسبب في القضاء على نجاح المشروع ولا يعنى التغيير عدم الإبداع والابتكار ولكن يقصد به التغيير بشكل كلى.

حدد الأنشطة التي يقوم عليها العمل وذلك بعد الانتهاء من التخطيط للمشروع ورسم خطة للسير والتنفيذ، قم بتقسيم الأعمال والأدوار على فريق عملك وعرف كل جماعة ما يخصها لتقوم به والوقت الذى تستغرقه في ذلك العمل ونسبة النجاح التي يقوم باستلام العمل عليها واجعل لديهم حافز على الانتهاء منه قبل الموعد المحدد للحصول على المكافآت.

ساهم في وضع قائمة الأعمال التي تتضمن النقاط الأساسية التي يقوم عليها العمل وذلك بالتشاور مع أصحاب الرأي من الإدارة بل والمساهمين حتى يتم تنفيذ الأعمال بالشكل الذى يحبونه وكذلك المسئولين عن الفريق فلهم رأى مهم جداً واجمع الآراء وقم بتنفيذ العمل على هذا الأساس الذى تلاحظه من خلال المشاورات.

احرص على تقسيم الأنشطة وذلك حتى تتمكن من التعامل معها وهى في صورة جزئيات أصغر، واجمع المعلومات التي تحتاج إليها كل جزئية حتى تكون لها شكل كامل تقوم بتنفيذه ثم رتبها حسب أولويات العمل وحسب ما يتطلب القيام به واسأل من لديه علم من الأنشطة سواء كان مديرك أو غيره.

كن على علم بمجموعات الأنشطة التي تقوم بالمشروع فلكل المشروعات أساس تقوم عليه ثم يتم بناء المشروع على هذا الأساس، وهذا الأساس مسئول عنه فئة معينة تتولى تنفيذه يعرف أفرادها ما يُطلَب منهم تنفيذه إلى أن تأتى الجماعة التي تتولى مسئولية الانتهاء من العمل حتى يتم تسليمه.

حدد الموارد التي يحتاج إليها المشروع وذلك أثناء التخطيط له من ميزانية وأفراد عمل ومعدات ومتطلبات قد يحتاج إليها وذلك لأن نجاح العمل أو فشله مرتبط بالتقرير الذى توصله للإدارة وكذلك نسبة النجاح والأرباح واجعل التكلفة للعمل بتقدير كافى لتوفير أفضل متطلبات المشروع حتى الانتهاء منه.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
السعيدُ مَنْ وُعِظَ بغيرِهِ
أقسام الموسوعة