كيف تدير فريق المبيعات بنجاح؟

حتى تتمكن من إدارة فريق المبيعات فلابد من تزويدهم بمهارات البيع اللازمة حتى يتمكن الفريق من القيام بمهامه.

كن قائداً لفريق المبيعات وذلك بأن تملى عليهم ما يجب تنفيذه من مهام وتدريبهم على التعامل الأمثل مع العملاء حتى يتم التعاون بينهم وبعض في عملية البيع والشراء واجعلهم يشعرون بأهمية دورهم كجزء أساسى من المؤسسة وكذلك كافئ أصحاب الإنجازات حتى يكون هناك دافع للباقين من أعضاء الفريق.

احرص على تزويد فريق المبيعات بالمهارات التي يحتاج إليها في إتمام أعماله حتى تتحقق النسبة المطلوبة من المبيعات وقم أنت أيضاً كمدير للمبيعات بالتدريب لاكتساب الخبرات اللازمة لذلك واحرص على توجيه فريقك توجيه أمثل حتى يصل الجميع إلى الهدف المراد تحقيقه.

حافظ على العاملين في قسم المبيعات لأنك لا تستطيع الاستغناء عنهم فهم الأساس الذى تقوم عليه مؤسستك وساهم في تقديم الحوافز لهم وما يشجهم على العمل والبقاء فيه وإقضى على أي معوقات تجعلهم يصابون بالإحباط ويتركون العمل.

شارك في التنسيق بين فرق العمل وبعض فلابد من التعاون التام بين جميع فرق العمل كلٌ فيما يخصه ويتناسب مع طبيعة عمله واحرص على دفع عملية التدريب بالنسبة لفريق المبيعات وذلك لدعم التدريب وقم بالتدريب بنفسك على صفات مطلوبة حتى يتم تدريب الأفراد الصالحين للقيام بما يطلب منهم وحدث لديهم المعلومات.

اعرف كيف تتقمص الأدوار في التدريب وذلك بأن تكون مرة بائع ومرة مشترى وتقوم بالشرح للعاملين على أن يفهم كل واحد منهم أسلوب التعامل مع العملاء لأن العملاء يختلف بعضهم عن بعض فهناك عميل صعب التعامل معه وهناك المتشكك فكل منهم له أسلوب في التعامل معه.

كن أنت المدرب والموجه لفريق المبيعات حتى تتمكن من إعطاء الفريق كل المعلومات التي يحتاج إليها في تعامله مع عملائه ولابد أن يكون المدير على علم جيد بوسائل البيع ويجب عليك معرفة التقدم من المتدربين وتشجيعه ولا تنتقد غير المتقدمين بشكل عنيف حتى لا يتمكن اليأس منهم أو تجعلهم يشعرون بالفشل.

إجتهد في إدارة اتصالات البيع واعرف الأوقات التي يمكن فيها عقد صفقات مع العملاء ولا مانع أن تبدأ الحديث مع العميل بفكاهة تبهجه أو أي أسلوب تتوصل من خلاله لجذب العميل إليك وإتمام صفقة جديدة معك وكن حريصاً على أن تكون اتصالاتك ذات هدف محدد.

احرص على دفع المكافآت للمتميز من أفراد الفريق بخلاف المرتبات أو العمولات أثناء تحقيق الهدف المطلوب فإن ذلك يرفع من روح الفريق المعنوية ويجعل لديه دافع على العمل وتحقيق إنجازات بشكل أكبر بل وارتباطهم بالعمل والمؤسسة ويعتبر هذا الاهتمام نفسه محفِّز أعلى.

شارك في تحقيق الأهداف، فتحقيق الأهداف لا يأتى من خلال فرد واحد ولكن لابد وأن يشترك الفريق بأكمله وبتعاونه في تحقيق الأهداف المنشودة أما فريق المبيعات فتتلخص الأهداف المطلوبة منه في ارتفاع نسبة المبيعات والتي يتم مكافأتهم عليها إذا تحققت زيادة.

قدِّر الإنجازات وقدِّم إليها الحوافز سواء كانت في صورة مكافآت مادة أو معنوية في صورة رحلة بالطائرة إلى إحدى البلدان الجميلة أو إجازة في أحد الفنادق على حساب المؤسسة أو غيرها من أساليب المكافآت والتي ترفع من روح العاملين وتقوِّى من ارتباطهم بالمؤسسة وفريق العمل.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
غَنِيٌّ مَنْ يَرْضَى بالقليلِ
أقسام الموسوعة