كيف تدير وقت الآخرين في العمل؟

لتدير وقتك وتنظمه بشكل جيد أدر وقت الغير من العاملين معك ولا مانع أن تجعل الآخرين يشتركوا معك في العمل حتى تتم استفادة متبادلة بينكم.

كن متواصل جيد مع الآخرين في العمل حتى يتم التعاون الفعَّال بينكم وكن في موضع البصر فلا تكون خارج الخدمة ولكن متاح باستمرار وبشكل مثالى ونظِّم الوقت للآخرين في العمل وانسب لكل فرد عمله المتناسب معه بذلك تتكون مجموعة عمل قوية مترابطة هدفها الأساسى هو خدمة المؤسسة.

حافظ على توصيل المعلومات الصميمة إلى فريق عملك وخاصة المعلومات المرتبطة بالعمل والتي تؤدى إلى دفع الفريق إلى الأمام والتي تبعث فيهم روح التعاون والحماس على دفع عجلة العمل الجيد والشركات التي انتشر فيها نظام أوسع لتوصيل المعلومات عن طريق نشرها شفهياً بدل الكتابة مما يسهل وصولها أسرع.

كن مفوض جاد لأنه من عناصر الإدارية القوية التي تفوض بعض الأشخاص في القيام ببعض الأعمال بالنيابة عنك فأنت لا تتمكن بكل الأعمال في نفس الوقت فاختر الأشخاص الذين يتمكنوا من تأدية ما يكلَّفوا به من عمل حتى تستطيع أن تقوم بالأعمال الأكثر قيمة.

حافظ على توصيل المعلومات التي تفوضه حتى يتمكن من تحقيق العمل بنجاح ووضح له المطلوب منه وتبين هل يستطيع ذلك الشخص في القيام بالعمل أم لا حتى لا تدخل نفسك في صعوبات ولا يعنى تفويضك لشخص ما أن ينصرف في كل شيء ولكن يتصرف في جانب محدد من العمل ولا مانع أن يتصرف ذلك الشخص بما لديه من مهارات حتى يتمكن من تطوير مهاراته.

حافظ على الأهداف حتى تستطيع العمل أنت وفريقك يشكل يمكنك من الوصول إلى النتيجة المطلوبة اجعل أمام عينيك هدف مطلوب الوصول إليه بأى شكل فيكون العمل للعمل قيمة يتوصل من خلالها كل ما هو مطلوب من جودة منتج وكل شخص تكون لديه آراء جديدة فلا مانع من معرفة ما عنده.

اعرف كيف تتعامل مع مدير بشكل تفهم منه عملك فتقرب من مديرك واختار الوقت المناسب لتعرف فيه منه ما تريد فلا تذهب إليه وهو مشغول واعرف ما تريد بشكل جيد ولياقة واعرف أنك إذا توصلت إلى أن تدير رئيسك في العمل بشكل قوى فإنه تبنى علاقة بينكما.

احرص دائماً على الرجوع إلى مديرك وسؤاله لمعرفة ما تريد، فبذلك يفهم احتياجك للمساعدة منه فيبلغك بما تحتاج ولكن لا تكرر مقاطعتك له فربما يكون مشغول فبدلاً من إعطائك معلومات يهملك ويشعر تجاهك بالإحباط.

اجعل اتصالك دائماً بالمدير بشكل مختصر حتى لا تشتت فكره فربما يكون مشغولاً جداً وكن صريحاً فيما تريد معرفته وتوقع منه أي سؤال واستمع لرأيه بشكل واضح وقلل في حوارك معه من استخدام رأيك الشخصى.

احرص على أن يكون لك رأى وفكر تكون مميز به لدى مدير ولدى الغير من فريق عملك حتى تتمكن من العمل بكفاءة أعلى ولا تعارض مديرك فإن ذلك يجعله لا يرضى عن أدائك ولا يريد أن يراك ولاحظ دائماً أن مديرك في موقع المسئولية فلا تنتهز الفرص التي تمكنك من الضغط عليه.

حدد وقتاً تقدم فيه لمديرك نصيحة يكون محتاجاً إليها وعندما تجده مستعداً لقبولها منك، فإذا كنت تعلم كل الأمور المتعلقة بموضوع يهمه فاختار الوقت المناسب وبلغه بها واجعل ذلك الوقت الذى تقضيه مع مديرك وقت محدود حتى يتفهم مديرك موقفك بالنسبة له ويتفهم قدر المساعدة التي تقدمها له.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ليسَ الوقتُ متأخِّرًا أبدًا لتكونَ ما كانَ يُمكنُ أنْ تكونَهُ
أقسام الموسوعة