كيف ترتقي بجودة المنتجات لتسويقها؟

إنّ الأساس الذى يقبل عليه العملاء ويفاضلون فيه وبينك وبين منافسينا هو جودة المنتج الذى نقدمه لهم، ولذلك ينبغي علينا أن نهتم بقوة هذا العنصر وهو تطوير وتحسين المنتج وذلك من خلال رغبات العملاء وهذا يتطلب أولاً أن ندرس السوق من زاويتين هما ما يقدمه السوق للعملاء وأيضاً ما يحتاجه العملاء وتعليقاتهم على المنتجات.

وذلك يمكننا اختراق السوق عن طريق فهم ما يناسبه للطرح بحيث يفوق توقعات المنافسين، ولذلك كان تطوير جودة المنتج أمر يحتاج إلى تفهم المؤسسة لكل ذلك وتطوير نظام الأداء داخلها وأن تدرك الإدارات أن مثل هذه الرؤى هي أساس تحقيق النجاح والأرباح.

وأيضاً علينا أن نفكر في إنتاج سلع جديدة متطورة تناسب احتياجات العملاء، ولابد أن يكون مثل هذا القرار مستنداً على دراسات عن السوق واحتياجاته لمثل هذا المنتج الجديد وما فيه من نقص يمكن تفاديه لنبدأ أي منتج جديد بقوة تساوى الاسم التجاري للمؤسسة، وأيضاً لابد أن يستند إلى احتياج العملاء والاهتمام بطلباتهم المتكررة لإيجاد منتج جديد وبذلك يمكن تفعيل جودة المنتج لتكون خير دعاية لموقفنا التسويقي في السوق مع العملاء الحاليين والمرتقبين.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
كِرامُ الناسِ أسرعُهُمْ مودَّةً، وأبطؤُهُمْ عداوةً
أقسام الموسوعة