كيف تستفيد من وسائل الإعلان المختلفة في التسويق؟

لا شك أن وسائل الإعلام المختلفة سواء الإذاعة أو قنوات التليفزيون (التلفاز) تعد من الوسائل المؤثرة وسريعة الانتشار بل وأنها تدل على قوة المؤسسة مادياً ووجوداً في السوق، ولكى تستطيع الاستفادة من هذا النمط من الإعلانات علينا الاستعانة بشكل ضروري بذوي الخبرات والعاملين في مجال الإعلانات لأن مثل تلك الإعلانات لها اعتبارات متعددة، لن شريحة الوصول سوف تكون أكبر بكثير من الإعلان الورقي.

ولكن هناك جانب لابد أن نراعيه وهو أن الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة لا يغنى عن الإعلان الورقي، لأنه عابر وغير دائم لذلك دراسة تخصيص ميزانية كافية لتكرار الإعلان حتى يرسخ في أذهان الجمهور ويؤدى دوره المطلوب.

ولابد أن نراعى في الإعلانات بصفة عامة أن تكون تكاليفها مدروسة بدقة بحيث يكون لدينا رؤية تبين مدى الفائدة المتوقعة أو المرجوة من الإعلان مقارنة بما ننفقه من جهد ووقت ومال في هذه التخطيطات.

ولا ينبغي أن ننظر إلى الإعلان كتأثير وقتي فقط لأنه يسهم بقدر كبير في صناعة الاسم التجاري والشهرة التي تكون سبباً بعد ذلك في استمرار المؤسسة ومنافستها بقوة في السوق المحلية وقد يتطرق إلى السوق العالمية.

ينبغي أن تكون حملات الدعاية مدروسة وطموحة ومستمرة بنظام ونمط واضح.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
تتأتَّى الكفاءةُ من البساطةِ
أقسام الموسوعة