كيف تصبح رجل مبيعات ناجح؟

للنجاح في المبيعات لابد وأن تعد للبيع إعداد تام وناتج عن خبرة وإتقان في عمليات البيع.

اجعل النجاح هدفك الذى تسعى للوصول إليه ولابد من تحقيقه، فالبيع الناجح يكون من ورائه مكسب لك ولمؤسستك ويعود عليك بالنجاح بشكل أفضل لأنك تثبت ذاتك ومهاراتك في العمل وقدرتك على كسب عميلك، وكل هذا يبنى فيك الثقة في نفسك بخلاف ما إذا لم تستطيع إتمام صفقة وتخسر عميلك فإن أثر ذلك يعود عليك بالسلب.

احرص على إتمام المكسب من الصفقة التي تعقدها لأن المكسب من إتمام الصفقة ليس مكسب مادى فقط بل ومعنوى أيضاً في إرضاء عميلك وكسبه كعميل دائم لك ولمؤسستك وكذلك الارتقاء باسم مؤسستك ورفعها لدى العملاء فكن حريصاً دائماً على رضا العملاء بشكل مستمر.

اجتهد في جعل عميلك هو الأساس الأول في قائمة مهامك ولاتجعل الهدف في البيع لحساب البائع دون التفكير في المشترى لأنك بذلك إذا نجحت في صفقة ستفشل في الباقى ولكن اجعل العلاقة بينك وبين المشترى علاقة مستمرة تؤدى إلى مكسب دائم للطرفين.

كن واثقاً في نفسك وفيما تقوم بعرضه من منتج على العميل حتى تتمكن من إقناعه بثقتك في نفسك وموقفك الثابت وقوة حجتك وأسلوبك المقنع ولكن إذا فقدت ثقتك في نفسك فلا تتمكن من إتمام صفقة واحدة بل أن العميل نفسه لن يثق فيك ولا في مؤسستك.

حافظ دائماً على أن يكون لديك انطباع سليم لأنه يعبر عن مؤسستك في مظهرك فحافظ على مظهرك بشكل دائم واجعل تعاملك مع عميلك بشكل قوى ومقنع واجعل تواصلك معه بالعين مستمر حتى إذا لم تكن مستعد للتعامل معه فلا تعطيه فرصة يلاحظ أثر ذلك عليه.

احرص على أن تتغلب على رفضك فلا تجعل الإحساس بأن تقابل بالرفض من قبل العميل يسيطر عليك واعلم أن موقفك السلبى تكون نتائجه عكسية واجعل موقفك إيجابي بشكل مستمر ولا تعطى العميل فرصة يقول لك لا أو ينتقد موقفك فاجعل موقفك موقف ثابت.

نمِّى ذاتك وقدراتك بشكل مستمر حتى تقوِّى من موقفك وذلك بتعلمك الدائم وحرصك على المعرفة ومشاهدة الأفلام التي تخص مجال عملك حتى تتمكن في النهاية من توثيق قدراتك بل وتتمكن من لف عميلك وتطويعه حيث تريد وإقناعه بكل كلمة تنطق بها.

إفتح عقلك وكن واسع الأفق بكثرة الجمع لكل ما يخص العمل وكل ما يساعدك في اكتساب الخبرات وقدرتك على التعلم والمعرفة لها دور كبير مثلها مثل البيع الناجح فمن خلال المعرفة تتمكن من تحقيق النجاح فاحرص على معرفة أفضل وسائل العمل وقم بممارستها بل إذا تمكنت من تطويرها فافعل.

حافظ على تحسينك لإمكانياتك من خلال تدريبك على وسائل البيع السليمة حتى تتمكن من كسب العميل وحافظ على الوقت بان تتعلم فيه كل ما يخص عملك واحتفظ بكل معلومة فإنك سوف تحتاج إليها في وقتها وخطط يومك بتنظيم أعمالك وقضاء كل علم في الوقت المناسب له.

ساهم في التقليل من عملية التعامل مع الأوراق لأنها لا تفيد مندوبى المبيعات بشكل كبير بل تضيع الكثير من الوقت فعملية التنظيم قبل عمليات البيع لها جانب كبير من الأهمية واحتفظ بالمعلومات التي تريدها على الكمبيوتر أفضل من حفظها على الورق حتى إذا احتجت إليها حصلت عليها سريعاً بدل البحث عنها في الأوراق والملفات.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
بقَدْرِ ما يكونُ الثوبُ ناصعَ البياضِ، تكونُ البقعةُ أظهَرَ
أقسام الموسوعة