كيف تضاعف قدرتك على النجاح في العمل؟

ثقتك في نفسك وما لديك من قدرات والنشاط الدائم واكتساب المعرفة والخبرات اللازمة لك والمشاركة في الأعمال التي تحتاج إلى مجهود أفضل وأقوى تستطيع أن تقوى قدراتك على النجاح.

احرص على زيادة حجم دورك الوظيفى وشارك في الأعمال الأكثر من ناحية الكَمْ والتي يظهر فيها دورك بشكل أفضل وأعلى ولا تثبت على دورك الذى أنت عليه فالثبات لا يؤدى بك إلى جديد فارتقى بنفسك واكتسب خبرات حتى تطور من نفسك ومن دورك في العمل.

اجعل من نفسك رقيب على نفسك من فترة إلى فترة واعرف كم المعلومات والتعديلات الجديدة التي حصلت عليها حتى ترفع من دورك اعرف قدر نجاحك بشكل ثابت ومستقل والمكان الذى تبدع فيه في عملك وحافظ على القدر الذى تحققه من نجاح حتى تحقق قدر أعلى فالتطوير المستمر مفيد جداً.

شارك في اكتساب خبرات جديدة فاكتساب الخبرات الجديدة يفيدك في عملك وحياتك واسأل كل من هو أقدم منك سواء رئيسك أو زملائك ولا تضيع فرصة يمكن أن تكتسب منها مهارات جديدة وحافظ على حضورك اجتماعات مع رئيسك أو مؤتمرات فكل ما تسمعه قد يفيدك وسجل كل ما هو جديد واحرص دائماً على تطوير ذاتك.

احرص على الاستفادة من أصحاب النفوذ وخصوصاً الذين تتعامل معهم فمن هؤلاء تستطيع معرفة الكثير من الخبرات والمعلومات وتستطيع أيضاً الإطلاع على عالم جديد من العمل مما يفيدك في مستقبلك المهنى وحافظ على كل فرصة تتاح لك ممكن أن تعرف فيها معلومات جديدة.

كن مساعداً لرئيسك إذا علمت أن أداؤه ثابت لا يتغير ولا يتطور فإذا تركته على ما هو عليه فلن ترقى ولن تتطور ولكن مد له يد العون وقدم أحسن ما لديك حتى يرتقى دورك وتساعد رئيسك وبذلك يظهر أداءك العالى ويلمع نجمك وترتقى وتكتسب محبة رئيسك وثقته فيك.

احرص على تقديم كل جديد داخل المؤسسة من أفكار وقدم أفكارك لرئيسك حتى يعرضها على الإدارة والأفكار الجديدة دائماً تؤدى إلى نجاح ففيها فوائد عظيمة من توفير وقت وجهد وكذلك إظهار دور صاحبها وتبحث دائماً المؤسسات عن كل ما هو جديد يؤدى إلى التطور وحسن الأداء.

حافظ على تألقك في عملك بأفكارك وقدراتك على الإبداع ونشاطك الدائم أمام الإدارة وقدم اقتراحاتك بشكل مستمر إلى رئيسك وإلى الإدارة وناقش رئيسك الجديد عندك حتى تكسر أي غضب منه تجاهك ويفهم مدى نشاطك وقدرتك على العمل.

تعرف على احتياجاتك وأهدافك التي تسعى إلى تحقيقها وقس مهاراتك حتى تتمكن من تطوير ذاتك واعرف أن ارتقائك يكون بارتقاء مهارتك، فقس نجاحك وفكر بشكل دائم في كيف تكتسب الارتقاء والتطور الذاتى وبالعودة إلى الزملاء ومعرفة أفكارهم بالمقارنة بأفكارك تصل إلى التطور المطلوب.

اجتهد في معرفة واكتساب التطوير الذاتى وتخير الأوقات المناسبة لذلك واتخذ الدورات التي تساعدك على تطورك واجعل هدفك هو الارتقاء واطلب التوجيه الصحيح من رئيسك واكتسب من خبراته وآرائه.

اجتهد على كسب رضا رئيسك عنك وعن آرائك فحتى تكسب رضا رئيسك اختار وقت مناسب تعرض عليه أفكارك بشكل واضح واجعل يشعر بمدى ذكائك وفائدة رأيك التي تعود على العمل حتى تتمكن من تحقيق الرضا فالوقت المناسب لعرض أفكارك هو الذى يكون الرئيسى فيه على أفضل حال لا عندما يكون تحت ضغط عمل.

إعرف مزايا إقتراحك وقدما للرئيس وهو يستطيع تحديد وجهة نظرك واجعل الأفكار على شكل كبير من الوضوح وارتباطها بالعمل فلا تخرج عن هذا النطاق واجعل الموافقة على اقتراحك هي الأمر المحقق ولا تعطيه فرصة للرفض وإذا رفض اعرف أسباب الرفض وقوِّمها في عملك.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
المالُ يُغْنِي العاقلَ عن الدُّنْيَا
أقسام الموسوعة