كيف تضع العملاء في الصدارة؟

بأن تجعل العملاء هم أساس اهتمامك فهذا كافى لأن يرتقى بك إلى النجاح.

احرص على فهم التسويق فالتسويق هو في الأساس الأول بيع شيء أو بيع إنتاج ما يمكنك بيعه والشركات الناجحة هي التي تعرف ما يحتاج إليه عملائها وتتمكن من إنتاجه ثم أنها تضع عملائها في قائمة اهتماماتها وذلك بتوفير أفضل منتج يحتاج إليه السوق وتقديم أفضل مستوى من الخدمة.

تعامل بشكل جدى مع التسويق وذلك بأن تقدم له كل إخلاص واقتناع حتى تتمكن من إرضاء عميلك بشكل جيد وحتى تتمكن من تحقيق أعلى مستوى للبيع وأعلى عائد من الربح واجعل عميلك موضع اهتمامك وتركيزك الأول حتى يستمر في التعامل معك ومع مؤسستك وبذلك تكون قد حققت النجاح الذى تسعى إليه.

شارك في معرفة المزيج التسويقى وهو عبارة عن إضافة تعديلات للمنتج حتى يتم جذب العميل إليه بشكل أعلى وربطه بسعر يتناسب مع العميل ومع الشركة فيرضى به العميل ويحقق له الربح وكذلك يحقق ربح لمؤسستك مما يجعل العملاء في حالة من الترابط في التعامل معك.

راجع نسب المزيج من فترة إلى أخرى حتى تكون على علم بالمتغيرات التي تطرأ عليها فلا يصيبك الجمود على فترة واحدة فتابع أخبار السوق بشكل مستمر حتى تعرف متطلبات العملاء وتعرف الأسعار حتى تتمكن من تقديم مزيج من التسويق بشكل فعال.

اجتهد في تحديد السعر الذى يرضى العميل ويرضى مؤسستك أو يحقق لها الربح في ظل مكسب الكثير من العملاء فممكن أن تحقق ربح بسيط مع أعلى نسبة من التسويق لمنتجك مما يحقق مكسب أكبر فاجعل دائماً لمؤسستك حالة من التوازن الذى تكسب به العملاء مع تحقيق الربح والنجاح بين المنافسين.

اجعل للعلاقات العامة دور قوى داخل المزيج التسويقى وذلك بإظهار دور المؤسسة وصورتها الرنانة بين العملاء وجعل العميل يقتنع بأنه يتعامل مع أفضل وأعلى المؤسسات ولو على سبيل المثال تقديم دعاوى للعملاء للحضور والمشاركة بيوم الطفل اليتيم والذى تتولى المؤسسة الإشراف على هذا الحفل وتقديم الهدايا للأطفال.

احرص على تكوين الصورة المناسبة لمؤسستك من قبل العملاء وذلك بالأسلوب الرقيق في مقابلة العملاء وتقديم أعلى مستوى لهم من الخدمة التي ترضيهم وجعل العملاء يشعرون باهتمامك واجعل هناك تواصل مستمر بين مؤسستك وبينهم وإذا كانت لهم شكوى في أمر ما فاحرص على النظر فيها ولا تجعل عميلك يشعر بأنك تهمله أو لا تعيره الاهتمام الكافى.

اعرف عملائك وذلك بالحديث معهم والسؤال عليهم ومعرفة مدى جديتهم وحتى تتمكن من معرفة نوعية كل عميل منهم وأسلوب التعامل معه بالشكل الذى يرضيه وكذلك جمع المعلومات عنهم تفيدك في عملك حتى تتمكن من توفير طاقم العمل المناسب له وحتى تقدر على جذب عملاء للتعامل معك بشكل مستمر.

قيِّم عملائك وقسمهم إلى أقسام فهناك منهم العملاء ذو المستوى الأعلى فهؤلاء لهم أسلوب في التعامل أرقى وخاص حتى يتم التواصل معهم وهناك العملاء أصحاب المستوى الأدنى أو المؤقتين فاحرص على إغرائهم بمنتجك ومستوى الخدمة الذى يحصلون عليه مع نسبة من التخفيضات التي تجعلهم حريصين على مواصلة العمل مع مؤسستك.

قم بتحديد العناصر التي من خلالها يتم البيع حتى تعرف الأساسيات التي يهتم بها العميل فقد يكون من تحديد العناصر أن شركتك ذات سمعة طيبة وأنها تستورد الخامات التي تنتجها من الخارج أو أنها تأسست من تاريخ قديم وقد يكون العميل يشترى منتجك لهذه الأسباب وربما يكون لأنه يجد خدمة لم يجدها في مكان آخر فاحرص دائماً على معرفة العناصر الرئيسية للبيع.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ليسَ المهمُّ ما يحدثُ لكَ، لكنَّ المهمَّ تفاعُلُكَ معَهُ
أقسام الموسوعة