كيف تطور مسارك المهني بذكاء؟

يتطور مسارك المهنى بالبحث عن كل جديد في مجال الأعمال واكتساب الخبرات والتوجيه الأمثل.

اجعل لنفسك أسلوب تنظم به الخطط الخاصة بمستقبلك المهنى وتعلم من التجارب السابقة والجديدة حتى تتمكن من تحقيق التقدم بعد كل عمل تقوم به وابتعد عن المعوقات التي تعترضك أو التي تضعف من نشاطك واجعل نجاحك هدف أو نقطة تبدأ منها حتى تصل إلى نجاح أعلى.

احرص على الاستفادة من خبراتك السابقة فعليها يتم بناء خبرات جديدة يتوصل من خلالها إلى نجاح محقق واستخدم كل الفرص التي تمكنك من تنمية قدراتك بشكل جيد وكن مرن في تلقى المعلومات وتعلم المهارات التي تسير على أساسها واحتفظ بكل ما تتعلمه للاستفادة منه في مستقبلك.

كن مستفيد جيد من جلسات التقييم فهى لها جانب كبير من الأهمية على المسار العملى فبتقييمك تحافظ على تقدمك ونجاحك في عملك واحرص دائماً على تلك الجلسات مع رئيسك فمن خلالها تفهم من رئيسك جوانب القصور التي قد تتعرض لها وتعرف خطط عمل جديدة ويفهم رئيسك أساليبك في العمل ويشجعك على تنفيذها أو يوجهك على الأخطاء التي تعانى منها.

تحمل المسئولية في بناء قراراتك ونتائجها مما يجعلك على ثقة من نفسك في القيام بالأعمال التي تكلف بها والتي تحسن من وضعك الوظيفى وتظهر دورك أمام الإدارة وتلفت لك الأنظار ولا مانع أن تحصل على العون من الزملاء لتقوى من قدراتك وتنمى ما لديك من مهارات.

نمِّى ذاتك بالبحث عن كل جديد يساعدك في مسار عملك فتنمية الذات ترفع من شأنك وتجعل من حولك يلاحظون ذلك بل ويرجعون إليك في بعض المسائل الهامة وتابع بشكل مستمر كل ما يطرأ من مستجدات ما يجعلك أكثر اهتمام لدى رؤسائك بل وتنميتك لذاتك تجعلك شخص متوازن في قراراتك وفي كلامك.

زوِّد من مفاهيمك العملية بحضورك الندوات العلمية والاجتماعات والدورات التي تخدمك في مجال عملك مما يزيد من ثروتك العلمية والعملية فلا تقتصر على ما تعرفه في العمل وفقط بل اغتنم كل الفرص التي تكون متاحة لك في الحصول على معلومات تخدمك واسأل أهل المشورة.

اغتنم المعارف باشتراكك في مجالات التدريب المستمرة وسؤال من هم أقدم منك فلديهم من الخبرات ما يفيدك والتنقل من مكان إلى آخر طلباً للمعرفة بل ومِنْ عملْ لِعَملْ غيره كل هذا يزود من خبراتك ويقوِّى من قراراتك ويجعلك قادر على أن تضيف لمشروعاتك من أفكار تساعدك على الإنجاز في العمل في أسرع وقت.

احرص على التعلم وسط جماعة ففيه الكثير من الفائدة لك بعرض الأفكار واتخاذ قرارات وتبادل آراء فكل ذلك مفيد لك وللمتعلمين معك فالتعلم في جماعة يجعلك قائد لديك امتيازات وخبرات أعلى.

إختار من تتعلم معهم من وسط العاملين معك والزملاء باختيار جماعة قوية لديها الرغبة في تنمية القدرات وزيادة المهارات وحب النجاح لأن هناك من الناس من لا يرغب في ذلك أو يهرب من العمل الجاد وذلك بتعوده على العمل الروتينى فالجماعة المختارة تجد فيها اهتمامات وأفكار متنوعة مما تفيدك بشكل قوى وتفيد المكان الذى تعمل فيه ومثل هذه الجماعة تقدم ما لديها بسماحة واهتمام كذلك تجد هناك تقدير واحترام لوجهات نظرهم بشكل جدى.

كن قادراً على قيادة الجماعة التي تتدرب معك وذلك بتحديد أوقات التعلم وكذلك الحديث في الجديد كل اجتماع وعرض الأفكار والتشاور مع الجماعة واجعل الحديث باستمرار في النقاط المهمة والى تخص جوانب العمل.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
جُدْ بالكثيرِ واقْنَعْ بالقليلِ
أقسام الموسوعة