كيف تطوِّر الاستراتيجية للمبيعات؟

حقِّق استراتيجية يتم من خلالها بيع جيد لأن البيع عملية مستديمة وليست عارضة.

سارع بتكوين شكل سليم حتى تحقق استراتيجية بيع قوية ولاحظ أن نجاح مؤسستك قائم على الخطة التي تضعها فاجعل تفكيرك وتشكيلك لهذه الخطة في وقت تكون هادئ فيه بعيداً عن ضغط العمل حتى تتمكن من الوصول إلى مستوى جيد تقوم عليه في تحديد أفكارك ثم تترجمها إلى عمل.

احرص على بناء استراتيجية قوية للعمل وذلك بجمع أكبر عدد من الخبرات في هذا المجال حتى يتم بناء استراتيجية عمل سليمة في عملية التسويق واجعل اجتماعاتهم خارج المؤسسة حتى يتم التآلف فيما بينهم ويبدى كل فرد منهم ما لديه من آراء ووجهات نظر تخدم العمل.

كن مخطط جيد للاستراتيجية التسويقية وذلك بمعرفة هدفك منها ومتى تبدأ ومتى تنتهى وما توصلت إليه ومعرفة تأدية الخدمة لعملائك والتعامل مع السوق وكيفية التسويق وكيف تكون منافس قوى وجيد بين منافسيك هل بكثرة المنتجات أم بتقديم منتج جيد المستوى.

اعرف ضرورة الحاجة للتغيير باستمرار حتى ترتقى المؤسسة التي تعمل بها فالأهداف هي أفكار توضع للانتقال من حالة إلى حالة أخرى جديدة فالثبات على وضع غير مجدى وخاصة مع العملاء فالعميل والجمهور في حاجة إلى التجديد المستمر حتى تكسب رضاهم وتضمن استمرار تعاملهم معك.

اجعل الرؤية المستقبلية لمؤسستك واضحة حتى تتمكن من تحديد الوضع الذى تهواه لها وحتى تصل إلى وزنها في السوق التجارى ولتتمكن من جمع أكبر عدد من العملاء وتحقق أعلى عائد للمبيعات ويكون لها شكل يميزها بين المنافسين ولتحتل مركز الصدارة في جودة المنتج وفي تقديم خدمة العملاء والتجديد المستمر بها من فترة إلى أخرى.

حدد أهدافك فالأهداف هي الأمور التي يرغب الفرد في تحقيقها فانظر ماذا تريد وخطط لتنفيذ الأهداف وإبدأ بأهمها أولاً وما يحتاج إليه العمل ولا مانع من مشاورة رئيسك في العمل والأخذ برأيه وتوجيهه والزملاء وحدد الوقت الذى يحتاج إليه كل هدف وقس مستوى النجاح من عدمه وقس ذلك على جميع أهدافك.

اسع لنيل موافقة الأطراف المعنية في المؤسسة بعد انتهائك من تحديد الأهداف الخاصة باستراتيجية العمل احرص على نيل موافقة رؤساء العمل وذلك لأن جميع أطراف المؤسسة مترابطين حول هدف رئيسى وهو تحقيق نجاح المؤسسة وتحقيق أعلى نسبة مبيعات وأعلى ربح.

إجتهد في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها وذلك بعد تحديدك لها ودراستها ومعرفة احتياجك لها وذلك بتذليل العقبات التي تعترض طريق نجاحها وناقش الأمر مع زملائك ورؤسائك واجعل دائماً من بين الأهداف ما هو جديد لمصلحة عملك ولمصلحتك من ابتكار وتطوير مستمر.

احرص على عقد جلسات مستمرة مع زملائك للوصول إلى حلول من خلالها تتحقق أهدافك وكذلك كل من لديهم الخبرة في مجال التسويق وتشاور معهم واعرف أفكارهم وسجل جميع الآراء ثم قم بدراستها واختيار المناسب منها.

قم بتكليف كل شخص بما يخصه من العمل وحدد له الوقت الذى ينهيه فيه ووفِّر له ما يحتاج إليه من إمكانيات وتابع مراحل تطور العمل مرحلة مرحلة حتى تتأكد من تمامه والانتهاء منه في الوقت المحدد له ولابد أن يعمل الجميع بشكل فعال حتى يتم الهدف المراد تحقيقه.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
المسلمُ سيِّدُ زوجتِهِ، وأُمُّهُ سيِّدتُهُ وسيِّدةُ زوجتِهِ
أقسام الموسوعة