كيف تعرض أفكارك ليتقبلها الآخرون في العمل؟

قدرتك على إقناع الغير هي الأساس في استماع الغير لك فاجعل حديثك مرتب ومقنع وكن محاوراً لسناً بأن تجعل حديثك حلو العبارة قوى المعنى تشد به من يستمعك.

اجعل أفكارك مرتبة حتى تستطيع أن تقنع المستمع إليك وتستطيع جذب انتباهه إليك فالإنسان دائماً ما ينشد الحديث المرتب القوى العبارة والمحلَّى بالبعض من الكلمات الجميلة التي تجذبه والتي تخبره فيها بالفوائد التي تعود عليه وكيف تستطيع أن تنفذ ذلك ولابد أن تكون لك أفكار منطقية معقولة أما إذا لم يكن الحديث مرتب وأن كان فيه نتيجة فينصرف عنك الناس بسبب تشتيت أفكارك.

اجعل لحديثك شكل يحدد فيه الحوار مضمونه حتى يكون الآخرين على علم بما تتكلم عنه ويفهموا مضمونه ويكون فكرهم مركزاً معه واجعل مسار الحديث نقطة نقطة محدداً فيه المُنجَزات ومواعيد البدء فيها والانتهاء منها وحدد في الكلام المهام الإيجابية فقط لا تدخل بمن يستمعك في دهاليز لا يفهمها.

احرص على كسب الآخرين واهتمامهم بأن توحِّد بين أهدافك وأهدافك وحاجاتك وحاجاتهم وكذلك الاهتمامات تكون متحدة فكن ملماً دائماً بما يحتاجه الطرف الثانى واحرص على تأديتها أو مساعدته في ذلك حتى تكسب ذلك الطرف أو يتعاون معك فإذا غفلت عن تلك الحاجات الخاصة بالغير فقد الثقة فيك.

إجتهد في تحقيق الفوائد التي يحتاج إليها الغير وذلك بأن تسأل عن تلك الاحتياجات والفوائد التي يتمناها الغير وما لا يرغب في وجودها فحافظ دائماً واعمل على تحقيق المراد أو تطويره ولا مانع أن تسأل مديرك في العمل عن ما يرغب الحفاظ عليه أو ما يجب تطويره واعمل على ذلك بتقديم أفكارك الجديدة بعرض المناسب منها عليه.

كن على علم بنقطة الاتصال بينك وبين الغير واعلم أنها حلقة ربط بين أفكارك أنت التي تعرضها وبين مستمعيك فإذا كان فريقك حديثه عن مشكلة ما فاجعل اتصالك بالمساعدة على القضاء على المشكلة وإذا كان مديرك حديثه عن نسبة بيع أعلى المنتجات الشركة اجعل نقطة اتصالك بتقديم مقترحات تزيد من عملية البيع.

حافظ على إيجاد الارتباط بينك وبين مستمعك بشكل أن توصل به إلى مستمعك الفوائد المرادة من الأفكار وذلك بأسلوب جيد وفكر قوى يفهمه الشخص بلا عناء ويعرف منه ما تريد أن توصله إليه مثل الحديث عن منتج شركة بأن تقول أريدكم أن تعرفوا كيف يمكن أن ندعم الإنتاج ونجعله يتناغم مع المبيعات فنخفف ما علينا من ضغط.

حقِّق تعاون قوى لأن الشخص المؤثر على الغير والناجح في ذلك هو من يمتلك قدرة فائقة على الحوار وإقناع الغير بالكلمات والعبارات القوية ذات التأثير الفعال والواضح والتي يكون لها الاهتمام الأعلى على ما هو ضرورى وذلك الشخص أيضاً يجب أن يكون صادقاً حتى يستطيع أن يوصل مراده بصدق وتكون فيه تلك الصفة حتى يعرفها عنه الناس.

كن على علم بالنتائج حتى يتيسر عليك وعلى الغير اتخاذ القرار السليم فيما يخص العمل وما يطلب منك ومن فريقك بأن تستطيع أنت وفريقك الانتهاء من الأعمال قبل مواعيدها المحددة حتى تتحقق فيكم المصداقية مما يبعث فيك روح التعاون الجاد.

اجعل الأسباب هي الأساس الذى تعتمد عليه وخاصة الأسباب القوية التي تجعل موقفك قوى ولا تلجأ إلى أسباب ضعيفة لأنها تجعل الفرصة في قبول عملك ضعيفة فمثلاً إذا أردت أن تقنع عميل بشراء منتج معين حدد له أسبابك القوية عن صلاحية المنتج أو جودته أو المادة المصنوع منها.

حدد خطة للعمل الذى تريد المستمع إليك أن يعرفه واجعل حديثك في صلب الموضوع فلا تخرج عنه ولا تشتت أفكارك وأفكار مستمعيك حتى لا تشرد عنهم وينصرفوا عنك فلا داعى للتفضيلات الغير لازمة ثم أعطى مستمعيك الفرصة للتفكير في اقتراحك حتى يحدد مراده منها وتقنع الغير أن هذه الأفكار صالحة للتنفيذ بالفعل.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
التوازنُ الواجبُ يكونُ مع حُسْنِ رعايةِ العقلِ والبدنِ والنَّفْسِ
أقسام الموسوعة