كيف تعقد صفقات البيع الناجحة؟

حتى تحقق نجاح للمبيعات فكن مصمم جيد ومتابع نشط لما يقوم به فريقك من أعمال وقم بالتخطيط اللازم لتحقيق أهدافك.

احرص على التخطيط للعمل حتى يتحقق النجاح المطلوب من فريقك كلٌ فيما يخصه من معرفة ما يحتاج إليه السوق من متطلبات وتوفير ما يحتاجه العملاء وقم بتوجيه فريق مندوبى المبيعات إلى الحرص على التقارب مع العميل وفهم احتياجاته وإقناعه وكسبه.

كوِّن سياسة بيع ناجحة ومن خلالها يمكن توصلك إلى عملاء جدد بشكل أفضل وذلك من خلال الدعاية لمنتج جديد، أو كنت تعرض منتجك الحالى فافهم احتياجات السوق أولاً ووفِّر ما يحتاج إليه وحافظ على العملاء الجدد بشكل واضح واعمل على كسبهم وضمهم إلى قائمة العملاء الدائمين.

اعرف كيف تنفذ مراحل البيع فاجعل أهم شيء توفيرك إلى ما يحتاج إليه العملاء من منتجات وأَعِدْ نفسك لفهم متطلبات العميل حتى تتمكن من الوصول إلى النتيجة التي تهواها واجعل العميل على شغف من مزايا التعامل مع المؤسسة ومستوى الخدمة التي تقدِّمها ويمكن أن يحصل هو عليها.

أجتهد في فهم احتياجات السوق من المنتجات وكيفية توفيرها له وإنه إذا ما تم تدريب فريق مندوبى المبيعات على كيفية إقناع العملاء بالمنتج فتتحقق بذلك نسبة المبيعات بشكل جيد وكن على علم واستعداد تام بما قد يحتاج العملاء إلى فهمه ومعرفته واحرص على توفير الإجابات المقنعة.

قم بجذب انتباه عميلك لك قبل أن تبدأ معه الحوار في بيع أو شراء حتى لا يكون لديه فرصة في التعامل مع مؤسسة أخرى اجعله يرغب هو في التعامل معك ومع مؤسستك ولو عن طريق إتمام صفقة مع أحد العملاء في حضوره وببيان مستوى الخدمة المؤداة للعميل والتعامل معه بشكل أفضل حتى يرغب هو في التعامل مع مؤسستك.

حافظ على تنمية اهتمام العميل وذلك بعد أن ترى الرضا في عينيه والرغبة في التعامل معك، قم بتأكيد ذلك له بأنه سوف يحصل على منتج غاية في الجودة بل أنه لا ينقطع عن التعامل معك وكذلك فترة صلاحية يرضى عنها أو صيانة على حساب الشركة أو غير ذلك من الأمور التي تجعل العميل يرغب في التعامل مع مؤسستك بشكل دائم.

اجعل لدى العميل رغبة ثابتة في التعامل مع مؤسستك وذلك بعمل سحب على جائزة قيِّمة بالنسبة للعملاء داخل احتفال جميل مُنظَّم من قِبَل الشركة ويتم دعوة العملاء إليه ومن يتم عليه السحب يحصل على الجائزة فذلك يؤدى إلى جذب الكثير والكثير من العملاء.

احرص على أن تجعل لدى العميل قناعة بأن لا يتعامل مع غيرك في شراء أي منتج بل يكون لديه رغبة في التعامل معك وفقط وذلك بتمام مصداقية في الوعود وكذلك جودة منتج وأعلى مستوى من الخدمة يقدم إليه والتواصل معه بشكل مستمر والبحث في شكواه إذا كانت لديه شكوى.

ساهم في البيع عبر البريد والمراسلات ولاحظ أن أسلوبك في إرسال الرسائل يتوقف عليه كمية المبيعات من كثرة أو قلة فاستخدم أسلوب يميل إلى الرقة والتشويق والرغبة في القرب من العميل مما يؤدى إلى جذبه إلى التعامل معك بشكل مستمر.

اعرف الإسم التجارى للمنتج أو المؤسسة فجميع الشركات تنفق الكثير من المال لتكوين إسم أو رمز لمنتجها فاجعل لمؤسستك إسم أو رمز لمنتجها تتميز به ويكون أداة جذب لعملائك وتأكد أن الإسم وحده أو الرمز غير كافيين لزيادة نسبة المبيعات ولكن يتحقق ذلك عن طريق تكثيف مندوبى الدعاية عبر مندوبى المبيعات وغيرها من نشرات وإعلانات.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
وَعْدُ الحرِّ دَيْنٌ عليهِ
أقسام الموسوعة