كيف تعمل كجزء من فريق العمل؟

العمل داخل مجموعات يعد أساس النجاح والخبرة.

احرص على العمل داخل مجموعة فالعمل داخل جماعات مهم جداً حيث يعمل أفراد الجماعة ككيان واحد ويمد بعضهم البعض بالخبرة المطلوبة ويتشاور بعضهم مع البعض فيما يخص طبيعة العمل ويزيد نجاحهم اشتراك المدير معهم ومتابعة وإشرافه المستمر عليهم وتوجيههم من أجل تحقيق أهدافهم.

اعرف مهام الفريق التي يسعى لتحقيقها كل عضو من أعضائه حتى يثبت ذاته ويكتسب خبرة وبالتالي يلمح داخل عمله وكلَّما كان أعضاء الفريق متعاونين كان ذلك سبب رئيسى في النجاح فيكون هناك تشاور فيما بينهم وتبادل للمعارف واتصال الإدارة الدائم معهم كل ذلك يؤدى إلى كفاءة أعلى.

شارك في العمل الجماعى لأن الاختلاط بالزملاء من فريق العمل يؤدى إلى زيادة المهارات واكتساب معارف جديدة ويؤدى إلى تكامل وتعاون بين الأشخاص والإدارة والتعاون بين الأفراد أيضاً يؤدى إلى التنسيق الأهداف الفريق كذلك زيادة في معدلات الإنتاج.

إفهم دورك كفرد من الفريق أثناء توزيع المهام فلكل فرد من الفريق دور محدد يقوم به فيختلف دور قسم الإنتاج عن قسم الجودة عن العلاقات العامة حتى يتمكن جميع الأفراد العطاء والعمل بجدية في أدوارهم وعلى الإدارة بدور كبير في محاولة ربط الفريق ببعض حتى تقوِّى من روح العمل لديهم.

احرص على اختيار الفريق بشكل جيد فقم بجمع الكفاءات ولخبرات مع بعضهم البعض وقم بتوزيعهم كل حسب إمكانياته بين الأقسام حتى يستطيعوا تعليم ما معهم من العاملين الخبرات التي يحتاجون إليها فبذلك تشكل مجموعة عمل ناجحة وهذا يدل على إدارة ذكية وفعَّالة.

شارك في تقوية الصداقة بين أعضاء فريق العمل فبذلك تكسب ود الفريق وترفع فيه روح الألفة والتعاون والإحساس كأنهم أسرة ما يدفع روح التعاون فيما بينهم والعمل ومشاركتهم في الاجتماعات وأوقات الراحة والتقارب بينك كقائد للمجموعة وبينهم يكسر الحواجز ويقوِّى الروابط.

اعرف الخصائص القيادية فهى سمات يحتاج إليها المدير حتى يطوِّع فريق العمل العامل تحت إدارته ويستطيع السيطرة عليهم والتأثير فيهم وقربه منهم وتشجيعه لهم على العمل وتقديم الحوافز والترقية لمن يبدع في عمله ويطوِّر فيه ولا يترك فرصة ممكن أن يقدم إليهم فيها المهارات إلا قدَّمها أو النقاط التي تساعدهم على ذلك.

اجتهد لمعرفة وظيفة القائد لأن القائد الناجح هو من يعرف يختار الأفراد أصحاب المهارات المتقدمة وتوكيلهم بأعمال تتناسب معهم وقدراتهم وقدرتهم على تحقيقها والنجاح فيها وكذلك قدرته لمعرفة تقييم الفريق ومعرفته بالتصرف في الأمور التي تعوق من تقدُّم الفريق.

احرص على أن يؤدى كل فرد دوره بدءاً منك كقائد للفريق وفهمك لدورك وما يطلب منك القيام به من تنظيم للفريق ومن المنسق الذى يقوم بترتيب الأفكار الفريق وقدرتك كمدير أيضاً من تشجيع الأفكار الجديدة والابتكار والحث على النجاح والبعد عن الأخطاء.

ساهم في القرب من الفريق بأن تعرف مشاكله ومساعدته على حلِّها ومتابعة التقدم حتى تحقق الأهداف المرجوة من الفريق وتوفير المتطلبات التي يحتاجون إليها في العمل مما يدفع لديهم الرغبة في العمل والقدرة على العطاء بل ويحدد كل فرد لنفسه زمن محدد ينتهى فيه من العمل الموكَّل به.

كن صريحاً مع فريقك حتى يكون الفريق نفسه صريح معك فلا توعد بأشياء ولا تحققها بل ما توعد به يجب عليك تحقيقه حتى يثق فيك الفريق ولا تحبط لديه العزيمة على العمل وشاركهم في مناسباتهم وقرِّب بينهم بل واحرص على أن تولِّد بينهم الأفكار الجميلة والجديدة واعرف أعمالهم اليومية بكل بساطة.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ما حَكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكْ * فتَوَلَّ أنتَ جميعَ أمرِكْ
أقسام الموسوعة