كيف تقدم العروض التقديمية بنجاح؟

حتى تتمكن من تحقيق العرض بنجاح فكِّر بما يكفى ثم أتِم عرضك تحقق نجاح أكبر من أن تعرض بدون تفكير.

كن محدِّداً للهدف الذى تسعى إلى تحقيقه فاتخذ لنفسك هدف وحدِّد نقاط نجاحك فيه والفائدة من الهدف نفسه ثم اختار الأشخاص الذين تعرضه عليهم وهم يقيِّموا هدفك ويحكموا عليه سواء بالنجاح أو يضيفوا لك عليه من أساسيات تساعدك على إتمامه بالشكل الأمثل الذى يصل بك في النهاية إلى نجاح محقق.

اجعل عرضك قوى حتى تستطيع التأثير في مستمعيك وتخلص من القلق الذى يسيطر عليك وقد عرضك في صورة واضحة وكُنْ رَحِبْ الصدر فتقبَّل كل ما يُلقَى عليك من أسئلة وأجِب بمصداقية ولا تَشْرُد عن موضوع العرض نفسه واجمع كل ما له صلة بموضوعك.

احرص على تقييمك للحاضرين فتجد منهم أصحاب الثقافات والعلم بما سوف تتحدث فيه حتى تتمكن من الاتصال معهم وتوصيل ما تريد وجذبهم إلى أفكارك واربط حديثك بدلائل تقوية واجذبهم إلى الاشتراك معك في الحوار سواء بإلقاء نكتة خفيفة أو شيء آخر.

اجتهد في التكيف مع الحاضرين لأنه إذا كان عدد الحاضرين قليل فيستطيع جذب انتباههم إلى حديثك وشدُّهم إليك والسيطرة على الموقف عموماً وتوصيلك ما تزيد إليهم بخلاف ما يكون العدد كبير فتحتاج إلى توضيح وجهة نظرك وحديثك حتى تجعل الحاضر بين مشاركين معك الحوار ولا يشردون.

تعامل مع العرض وترتيباته بتنظيمك الجيد له والإعداد الأمثل حتى تتمكن من توصيل أكبر قدر ممكن إلى مستمعيك وكن واثقاً أثناء تأديتك للعرض ورتب أحداثك وابدأ بالأولى فالأولى واشرح خططك حتى يتمكن الحضور من فهم وجهة نظرك ويخرجوا بعد العرض بنتيجة تؤيدك وتقوِّى من جانبك.

احرص على تنظيم جدولك فإذا كان العرض في مؤسستك التي في بلدك فاحضر قبل ميعاد العرض بساعة راجع فيها معلوماتك وهدئ من روعك حتى تتمكن من تأدية العرض بشكل جيد، أما إذا كان العرض في بلد أخرى وتحتاج إلى السفر فعليك تجهيز نفسك قبل العرض بثلاث ساعات للراحة من السفر والاستعداد ذهنياً وبدنياً.

ارسم خطة للسفر قبل أن تحمل حقيبتك واحذر أن تصل بعد ميعاد بدء العرض أو عدم وصولك قبل ذلك لأنك إذا وصلت متأخراً فلن تستطيع تأدية العرض بشكل ممتاز بالإضافة إلى إرهاقك في السفر وعدم ترتيب أفكارك مما يؤدى بك إلى الشرود بعيداً عن أصل موضوع العرض أو الرهبة من المكان والحاضرين فيه.

اتخذ الوقت الكافى لجمع المادة التي تحتاج إليها في العرض وجمع معلوماتك واستخدم من المراجع ما يفيدك واسأل أهل الخبرة وارجع إلى مديرك وتحقَّق من أكبر قد تحتاج إلى جمعه ورتبة في أجندة ثم أعد صيغته عندما تنتهى من جمع كل البيانات ورتبه من حيث الأهلية في العرض.

تعامل مع العرض كما أنك ستتولى تنظيمه بنفسك فاختار المكان الذى ترى أنه مناسب لتمام العرض واكتب قائمة بأسماء من تدعوهم لحضوره وتوعية الإضاءة ومظهر المكان نفسه كل ذلك له دور كبير في التأثير على نسبة نجاح العرض.

اجعل من العرض الجماعى عرضاً له طابع خاص أكثر من العرض الفردى وذلك بإحكام السيطرة على نسبة الحاضرين والمتحدثين وشكل الترتيب نفسه حتى لا يغلب عليه طابع الفوضى فقم بعمل جدول ورتب فيه أسماء المتحدثين وأعطى لكل فرد منهم رقم يعرف به دوره في إلقاء كلمته فلا تحصل بذلك فوضى ويتم السيطرة بشكل جيد على عملية سير العرض.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
حقيقٌ بالتواضُعِ مَن يَمُوتُ * ويَكْفِي المَرْءَ من دُنْياهُ قُوتُ
أقسام الموسوعة