كيف تقوم بكتابة الإعلانات الوظيفية؟

إنّ الإعلان عن الوظيفة يستوجب أن ترفق معه ما يسمى بطلب الوظيفة وهو عبارة عن طلب موجز في بنوده ولكنه يشتمل على بيانات أساسية للمتقدم تساعد بشكل كبير في تحديد مبدئي للمناسبة الشخص المتقدم، ويتبع تلك الوثيقة وهى طلب التوظيف الحصول على ما يسمى بالسيرة الذاتية وهى تعتبر بمثابة مرحلة تالية في التعرف على الشخص ولكن نذكر أن مثل هذه السير تتقوم بين الإيجاز الذى لا يعرفنا إلا القليل عن الشخص وأحياناً الإطناب لحد الملل والحديث في أمور لا دخل للعمل بها. وكذلك فإنها قد تتسم بالمبالغات وعدم الوضوح.

ولذلك ينبغي أن نجمع تلك الأوراق الأولية لتكون بمثابة نقطة في مرحلة الاختيار. وهناك العديد من المدراء أو مسئولي التوظيف بأخذ ومن هذه السير وسيلة للتصفية فيتم استبعاد البعض وتأكيد اختيار البعض الآخر وهذا ليس صحيحاً في تأكيد الاختيار وقد يكون صحيحاً في الاستبعاد إذا كان لدينا الخبرة الكافية لتقويم وتحليل الأشخاص من كناياتهم وإلا فالأفضل استكمال الإجراءات المتبقية لاتخاذ القرار السليم.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
لا بُدَّ أنْ ننتصرَ على أنفُسِنا أولًا قبلَ أنْ ننتصرَ في الحياةِ بإذنِ الله
أقسام الموسوعة