كيف تقوم بوصف المنتجات بصورة مناسبة؟

وصف الخدمات و/ أو المنتجات: قم أولاً بذكر عام لأسماء جميع الخدمات و/ أو المنتجات لدى مؤسستك. بعد ذلك اذكر النقاط الأساسية لكل خدمة و/ أو منتج على حدة، من وجهة نظر العميل، كما يأتي:

  • نبذة تقديمية عامة.
  • نبذة عن الصنع والتقديم.
  • التكلفة والسعر.
  • شرائح العملاء، والحاجات والرغبات المخدومة عن طريق المزايا والفوائد.
  • التفاصيل الأخرى ذات العلاقة.

المقارنة مع المنافسين: استخدم هذه الجزئية لتعقد مقارنة موثقة مع أشهر المنافسين الذين يقدمون الخدمات و/ أو المنتجات المماثلة لك. قارن النقاط الأساسية التي تعرضت لها سابقاً في الوصف لما تقدم، واستهدف من خلال هذه المقارنة أن تستكشف واقع السوق الحالي بشكل موضوعي. إن معرفتك بسوقك المستهدف حالياً سيساعدك على تحقيق أفضل وضع تسويقي مناسب لمؤسستك مستقبلاً.

صناعة الخدمات و/ أو المنتجات: اذكر ههنا الكيفية التي ستتم بها عملية صناعة الخدمات و/ أو المنتجات وتقديمها للعملاء، مع ذكر التفاصيل الخاصة بالمسئولين عن تنفيذ ذلك، والموارد المستخدمة، والتكلفة النهائية. قم بالإشارة إلى التفاصيل الأخرى ذات العلاقة، مثل الموردين وأسعارهم، ونسب الخصم المتاحة، وما إلى ذلك.

الخدمات و/ أو المنتجات المستقبلية: تناول في هذه الجزئية تخطيطك على المدى الطويل لتقديم الخدمات و/ أو المنتجات الجديدة والمبتكرة، والمبنية على احتياجات السوق وخبراتك فيه. استهدف تقديم كل ما يزيد من حصتك السوقية وأرباحك الصافية.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الأولويَّاتُ أَوْلَى
أقسام الموسوعة