كيف تكتب الإستراتيجية المؤسسية والخطة السنوية؟

عند تناول الأهداف على الصعيدين الإستراتيجي (بدءًا من السنة الرابعة أو الخامسة وما بعد ذلك) والسنوي (بدءًا من السنة الأولى حتى الثالثة)، تتفاوت الحاجة لتغطية التفاصيل ذات العلاقة ما بين مؤسسة وأخرى؛ لذا عليك بتفصيل المعلومات بقدر ما تحتاج خطة مؤسستك، وتبعًا لظروفها.

الخطة الإستراتيجية:

  • الأهداف الإستراتيجية: اكتب أهدافك المطلوب الوصول إليها خلال خمس سنوات، الخاصة بالمؤسسة ككل: التسويق، والمبيعات، والعمليات التشغيلية. تأكد من صياغة الأهداف بصورة واضحة، ومحددة، وواقعية، وقابلة للقياس، وقابلة للتطبيق.
  • القيمة المقدمة للسوق: إن عرض القيمة هو عبارة عن الفوائد المقدمة مخصومًا منها ثمن الخدمة، وهذه القيمة تمثل الربح الذي يحصل عليه العميل نظير المبلغ الذي يدفعه، وقد يكون الربح ملموسًا أو غير ملموس. إن التفكير في عرض القيمة الذي تقدمه المؤسسة هو شيء هام للغاية؛ لأنه يعني التركيز على تجربة العميل والفائدة التي يجني من ورائها.
  • الميزة التنافسية في السوق: إن هذه الجزئية تعد المكان المناسب للإجابة على الأسئلة الآتية: ما هي النقاط التي ستميز المؤسسة عن المنافسين في السوق؟ ما الذي سيجعل المؤسسة تلفت انتباه العملاء وتجتذبهم للتعامل معها؟ ما هي القيمة الأساسية التي سيتم البناء عليها وتنميتها مع الوقت؟ إن المزايا التنافسية عديدة، وتختلف من مؤسسة لأخرى، ومن أمثلة هذه المزايا: سهولة الحصول على الخدمة أو المنتج، جودة الدعم المقدم بعد البيع، سعر الطلبات الإضافية، سعة الانتشار، ندرة المنافسين، المعرفية المهنية الحصرية.

الخطة السنوية:

  • أهداف السنة الأولى التفصيلية: في هذه الجزئية يتم كتابة الأهداف المطلوب إنجازها خلال العام الأول، وهذه الأهداف هي أهم الأهداف التي سيقوم عليها الجزء التنفيذي من الخطة. اكتب أهدافك المطلوب الوصول إليها خلال أول سنة، الخاصة بالمؤسسة ككل: التسويق، والمبيعات، والعمليات التشغيلية. تأكد من صياغة الأهداف بصورة واضحة، ومحددة، وواقعية، وقابلة للقياس، وقابلة للتطبيق.
  • أهداف السنوات الثانية والثالثة: اذكر ما تستهدف للمؤسسة خلال السنوات الثانية والثالثة، وذلك في نفس النطاقات المشار إليها سابقًا. تأكد من أن تعكس هذه الأهداف معدلات التطوير والنمو التي تتطلع إليها.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أنْ تَصِلَ متأخرًا أفضلُ من أنْ لا تَصِلَ على الإطلاقِ
أقسام الموسوعة