كيف تمارس التخطيط لحملات الإعلان في التسويق؟

إنّ الإعلانات التي نقوم بالإعلان عن منتجاتنا وأساليب الإعلان المختلفة، نلاحظ أن العديد من المؤسسات يستخدم تلك الوسيلة بأسلوب عشوائي وفى الوقت الذى تصبح فيه الحاجة ملحّة، وهذا خطأ كبير حيث أن المؤسسات الكبرى التي تسعى للنجاح الحقيقي يقوم رجال التسويق بها بعمل (خطة للحملة الإعلامية) وذلك يعنى ليس مجرد شكل الإعلام ولكن الأمر يتطلب في البداية التخطيط وتحديد الأهداف التي نرجوها من الإعلان بالتحديد، ومن هنا يمكننا أن نحدد وقت وطريقة طرح الدعاية على الجمهور المستهدف منها، وأيضاً علينا أن نستخدم الوسائل الإعلامية المناسبة للتعامل، وينبغي الحرص على الاستعانة بالخبراء والمصممين للإعلانات ووسائل الدعاية المختلفة لأن ما توصله من رسالة بصرية وكلامية لها تأثير كبير على استجابة الجمهور.

وعلينا أن نعتنى بدراسة استجابات الجمهور للإعلان واستقبال ذلك باستعداد فعلى داخل المؤسسة، وأن يكون ما تعلن عنه حقيقياً ومتوافراً وليس مجرد محاولات لإثارة وجذب الجمهور.

علينا أن نحرص على التأكد من قانونية الإعلان وتوافر شروط جودته من حيث المادة الإعلامية والألوان والحجم والوسيلة وأيضاً القائمين على توزيعه ونشره سواء كانوا أفراداً أو وكالات متخصصة لذلك الغرض.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الحظُّ ابْنُ الاجتهادِ
أقسام الموسوعة