كيف تنتج منتجاً قوياً؟

حتى تحقق اسم كبير ومكانة بين المنافسين فلابد أن تكون مميزاً فاحرص على تميزك بإنتاج منتجات جديدة تبهر العملاء وتكسب بها عملاء آخرين.

احرص على أن تحسن إنتاجك مما يساعدك على النجاح ويرتقى بك وبمؤسستك ويرفع من مكانتها بل واعمل على تصنيع منتجات جديدة تشد جمهورك إليك وتجعلك دائماً مميزاً بين جيرانك واعلم أن تجديد اسم المنتج كل فترة يعمل على رواجه بل وإحيائه من جديد حتى لا يمله العملاء والناس.

شارك في تحسين المنتج من حين إلى آخر حتى تلفت أنظار العملاء وإليه بل وروِّج للتعديلات من خلال الحملات الإعلامية وكن واعياً في حملاتك الإعلانية عن منتجك بأن تجعل الجمهور في انتظاره وراقب بشكل مستمر التعديلات التي تقوم بها الشركات المنافسة حتى تتمكن من التطوير بشكل أفضل.

إجتهد في التمييز بين المنتجات التي تعمل مؤسستك على إنتاجها واجعل لكل منتج منها صفة تميزه في التطور عن غيره حتى يراه العملاء وكأنه جديد وحتى يتمسك بك عملاؤك حين يشعروا بمدى التطور الدائم والاهتمام مما يجعلهم تزيد لديهم الثقة في التعامل معك.

إفهم الفائدة من قيمة التنافس ولاحظ أن لها مدلول عظيم يشعر به وبرغبة العملاء قِبَل المؤسسة والقائمين عليها ولا يقتصر التنافس على تطوير المنتج أو صنع منتج جديد بل والتجديد في تقديم مستوى أعلى من خدمة العملاء والتي تحافظ بها على عملاؤك بل وتكتسب بها عملاء جدد.

ركز على الجوانب الضرورية للعملاء والتي ممكن أن تكون بسيطة ولكن لها مدلول واهتمام أعلى عند العملاء فاهتمامك بعميلك يجعله يفضل التعامل معك عن التعامل مع غيرك فربما تقديم مشروب دافئ أو بارد له وربما لاتصالك الدائم وسؤالك عليه فقد تكون أمور بسيطة ولكنها ترضى العميل.

ساهم في تقديم الحوافز والتي بها ترضى عميلك وتجعله على تواصل دائم معك وذلك بتقديم خدمة مجانية له كل فترة قد لا تكلفك شيء ولكنها تكون ذات مردود أكبر عند العميل واعلم جيداً أن ما تقوم به من حوافز يجذب لك عملاء أكثر فمثلاً إذا كنت تنتج أدوات مكتبية فاجعل على كل كمية من المبيعات قلم في علبة شيك.

احرص على استخدام الشهادات التي تزكى المنتج وأن يشاهدها العملاء وذلك مثلاً عندما يقوم أحد الشخصيات المعروفة بتقديم شكر وشهادة ثناء على المنتج فذلك يساهم بشكل فعال في ارتفاع نسبة المبيعات ويجعلهم في ثقة من المؤسسة والعاملين فيها.

اجعل اهتمامك بصنع منتج يرضى عنه العملاء من حيث الجودة والأداء فلا تصنع منتج للبيع فقط لأن حولك الكثير من المنافسين الذين يتمنون لك مثل هذه الغلطة والتي تسهل عليهم جذب البساط من تحت أقدامك فكن حريصاً بقدر كبير على عميلك قبل المنتج نفسه.

اختار أسماء منتجاتك بعناية فائقة ولا تضع لها أسماء تجعل العميل يغضب على التعامل معك ولاحظ أن اختيار الإسم بشكل جيد يؤدى إلى نسبة مبيعات أعلى فعلى سبيل المثال في السيارات هناك من يشترى الماركة وهناك من يشترى الإسم وهناك من يشترى سيارة والسلام وإذا كان المنتج للأطفال فاحرص على وضع الأسماء التي تلفت أنظارهم وتجذبهم.

ميِّز مؤسستك بين جيرانها بأن يكون الإسم الخاص بها على ملابس فريق العمل وكذلك على وسائل النقل الخاصة بها بل وعلى بعض الهدايا التي ترسل بها إلى العملاء من وقت لآخر فالإسم الخاص بالمؤسسة في حد ذاته وسيلة ترويج فعالة للبيع ويجعل لها كيان خاص ورهبة لدى العملاء وبين المنافسين.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الناجحُ يتفادَى ما لا يُمكنُهُ الحصولُ عليهِ كما يتفادَى ما لا يَلْزَمُهُ
أقسام الموسوعة