كيف تنتهى من عملك بشكل سريع؟

حتى تتمكن من الانتهاء من عملك بشكل سريع فاشغل وقتك كله بذلك العمل ولا تفكر في شيء قد يجعلك تشرد عنه وفكر في عملك بشكل قوى.

احرص على إنهاء عملك بشكك سريع وذلك يتحقق بترتيب جدول أعمالك حيث تقديم الأهم فالأهم فتتمكن من تحقيق هدفك وإنهاء عملك بشكل جيد وفعال وكذلك ارتباطك الجيد بفريق عملك له جانب كبير من الأهمية في هذا الدور وكذلك لا تجعل نفسك فرد يعمل وسط مجموعة بل كن مبادراً وهادفاً إلى النجاح.

قسم الأفراد الذين يعملون تحت إدارتك فتعرف أنهم فئتين إحداهما الفئة المنجزة وهذه الفئة لا تحتاج إلى من يخبرها بما هو مطلوب منها فيقوموا بأعمالهم حتى ينتهوا منها، أما المجموعة الأخرى فهى فئة هابطة فهذه الفئة لا تنجز شيء وهذه الفئة لا تشجع على العمل ولا يكون من ورائها نجاح فلا تركز عليهم.

كن مصراً على النجاح وذلك بأن تكون لك رغبة في العمل الجاد بأن تضع لنفسك هدفاً وتسعى لتحقيقه وإذا واجهتك عقبات فلا مانع أن تسأل من هو أعلم منك حتى تجتاز أي عقبات تواجهك حتى تصل إلى النجاح الذى تود تحقيقه فكن مبادراً واتخذ قراراتك بنفسك.

إعرف أهدافك بأن ترسم لنفسك خط سير تعمل عليه فضع أمام عينيك الأهداف المنشودة ثم افصل بين ما تريد تحقيقه والأعمال التي يمكن تأجيلها إلى وقت آخر ثم قدِّم الأَوْلى بالعمل وتجنب أي معوقات واستخدم كل حافز يحثك على الوصول إلى النجاح.

حافظ على جمع المعلومات الخاصة بالعمل الذى تريد القيام به قبل الشروع في عمله حتى تتمكن من تنفيذه بشك سليم وجاد فادرس الموضوع أو العمل المراد تنفيذه واجمع المعلومات اللازمة له حتى إذا تحققت من هدفك ومعلوماتك فاتخذ قرارك بنفسك حتى تشعر بالسعادة في النجاح.

اتخذ الوقت الكافى من التفكير في العمل قبل أن تشرع في القيام به حتى تكون النتائج سليمة وبنَّاءة واعمل على أن تكون مهامك جميعها ضرورية وتجنب الأعمال المجردة التي لا تحتاج إلى مجرد التفكير فيها.

احرص على تطوير عملك بمعرفة المواد المهمة والواجب جمعها لتنفيذ عملك المطلوب والبعد عن العمل الروتينى وسارع إلى القيام بعملك بشكل نشط ولا تنفق الكثير من الوقت بدون قائد ودوِّن كل ما تحصل عليه من أفكار ومعلومات تساعدك في تحقيق عملك أو تطويره.

حافظ على العمل مع الغير ففى عملك مع الغير فوائد عظيمة قد تحصل من خلالها على معلومات تساعدك وقد يستفيدوا هم الآخرين منك وعند حصولك على المعلومات فاعرف مدى المعلومة ومدى صدق الفرد نفسه وهل هو مستعد أن يقوم بتنفيذ بعض الأعمال أم لا أو قام ببعض الأعمال السابقة بنجاح أم لا.

تعامل مع ما حصلت عليه من بيانات تفيدك في مشروعك أو عملك وقم بترتيبها من حيث الأهمية وأخذ ما تحتاجه وتعليق ما لا تحتاجه في الوقت الحالى، أما البيانات الغير مهمة فلا تشغل نفسك معها وكن مرتباً حتى تجد معلوماتك في أماكنها التي وُضِعت بها.

كمن ملماً بالقدرة على التفريق بين البيانات والمعلومات، فالبيانات هي أفكار وحقائق مترابطة أما المعلومات فهى التي تساعدك في حياتك اليومية في تفكيرك وإذا كانت تلك المعلومات لا ترتبط بعملك في شيء فلا داعى لأخذها أو عمل شيء منها.

إعرف قدر العمل الذى تريد تحقيقه ومنزلته من حيث الأهمية أو عدم الأهمية والوضوح من عدمه فإذا كان قدر الأهمية والوضوح أعلى فقم بتنفيذه ولا تتردد أما إذا كان على العكس من ذلك فلا تشغل ذهنك به ولا تضيع معه الكثير من الوقت الذى قد تقضيه في عمل ذا قيمة.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
عملُ العقلِ هو راحةُ القلبِ
أقسام الموسوعة