كيف تنجح في إدارة المشروعات؟

الأساسيات هي الركيزة الأولى التي يقوم عليها أي عمل ففهمك لها يوضح لك بقية الأعمال التي تقوم عليها.

اعرف المشروعات فهى الخطط التي توضع حتى يتم من خلالها الوصول إلى النتائج التي يكون الهدف منها القيام بمشروع ما، ولتحقيقها تقوم لجان التخطيط في أي مؤسسة بوضع برنامج معين للمشروع، وتتم دارسته وميزانيته والوقت المحدد للانتهاء من هذا العمل وتقوم الإدارة بالإشراف على تمام هذا المشروع.

احرص على فهمك لأساسيات المشروع فكل المشروعات التي يتم بحثها من أصغرها إلى أكبرها لها أهداف محددة وتوقبتات زمنية تبدأ فيها وأوقات للانتهاء من تنفيذها وعلى كل فرد من مجموعات العمل أن يتخذ من تلك المشروعات أساس حتى يتمكن من تطوير مهاراته واكتساب خبرات جديدة في مجالات العمل.

إفهم ضرورة الحاجة إلى إدارة المشروعات فكل إدارة في مجال الأعمال لها ضروريتها وأهميتها التي تقوم من أجلها ولها أعمالها التي تنوط بها ولا يتمكن غيرها من تنفيذ تلك الأعمال فمثلاً إدارة التخطيط يقوم عملها على التخطيط للمشروعات، الإدارة الهندسية يقوم عملها الأساسى على الإنشاءات المعمارية….إلخ.

كن على علم بالأدوار الرئيسية فكل المشروعات تحتاج إلى كثير من الأفراد التي تقوم بتنفيذها ولكن لا يستطيع هؤلاء الأفراد تنفيذ أي مشروع من تلقاء أنفسهم بدون أن يعرف كل فرد منهم دوره الذى يقوم به فلابد أن يكون هناك أدوار رئيسية هي التي تنظم وتوزع الأعمال من المدير الذى يتولى المسئولية كاملة ثم المساعدين حتى العمال الذين ينفذون العمل.

اجعل المساهمين على قدر كبير من الاهتمام بالموضوع وخصوصاً أصحاب النفوذ واليد الطولى حتى تتمكن من جمع المساهمين الأصغر خلفهم وذلك حتى تتمكن من المساعدات التي تستطيع بها إتمام المشروع من المساهمين الأكبر ويتبعهم المساهمين الأصغر حتى تتحقق الفائدة من إتمام المشروع.

حدد العوامل التي تؤدى إلى نجاح المشروع وذلك بالتخطيط السليم لمشروعك ووضوح أهدافه والفائدة المتحققة من تنفيذه وكذلك الأموال التي تنفق على إتمام هذا المشروع والأفراد الذين يقومون بتنفيذ هذا المشروع حتى يتم الانتهاء منه فإذا لم تتوفر تلك العوامل لإتمام ذلك المشروع فلا تستطيع تنفيذه.

قم بتوفير فريق عمل لتنفيذ مشروعك على قدر كبير من الجدية والالتزام اللازمين لتنفيذ ذلك المشروع فاعلم انه لا يتم نجاح مشروع ما إلا بوجود فريق عمل متحمس له ولايتحقق ذلك التحمس إلا عن طريق المدير الناجح والذى يمتلك القدرة والمهارة في جذب فريق عمله إليه وذلك عن طريق وسائل التحفيز والنجاح التي يمليها عليهم.

احرص على القيام بالتخطيط والتواصل الفعال مع الإدارة حتى تتمكن من إتمام مشروعك في الفترة التي تحدد له وذلك حتى تتمكن من توفير كل متطلبات المشروع من أفراد ومن مواد يحتاج إليها المشروع وأن يلتزم كل فيما يخصه من أعمال حتى يكتمل إتمام المشروع.

اجعل تصرفك إيجابي ويتسم بالمرونة في تنفيذك لمشروعك ولا تستقر على نمط سير وعمل واحد فقد تعترضك بعض المعوقات فلا تجعل هناك فرصة أن تعوقك أو تتسبب في إيقافك ففكر في بدائل للمشكلات قبل بدء العمل واجعل في حسبانك العقبات فكن مستعداً لها.

كن على علم بأن لكل مشروع خطوات لابد أن يمر بها حتى يتم تنفيذ ذلك المشروع في الوقت المحدد له وتبدأ من التخطيط ثم البدء في التنفيذ ومتابعة العمل والتنفيذ له والتحفيز للعاملين حتى يجتهدوا في إتمام العمل في وقته المحدد ثم الانتهاء من ذلك العمل في وقته سواء كنت أنت المقترح له أو كان من مجموعة من أصحاب الأعمال فلابد أن يكون معروف ما يتم الوصول إليه من تنفيذ هذا المشروع.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
لا يَكفي أن تعملَ الخيرَ، وإنَّما يجبُ عليكَ أنْ تُتْقِنَهُ
أقسام الموسوعة