كيف تنفذ التخطيط الإداري؟

التخطيط على المدى الطويل: هو التخطيط للأهداف المطلوب تحقيقها خلال ثلاث سنوات فأكثر، وهذا النوع من التخطيط لا يتضمَّن الخطوات والتفاصيل التنفيذية.

أما التخطيط على المدى القصير فهو التخطيط للأهداف التنفيذية المطلوب إنجازها خلال أسبوع إلى ثلاث سنوات، وهذا النوع من التخطيط يتضمَّن كافة الخطوات والتفاصيل التنفيذية.

إن التخطيط يدعم نجاح المدير في أعماله؛ لأنه يُمكِّن المدير من تحقيق أفضل عائد على الموارد المتاحة. البداية مع التخطيط تكون من خلال صياغة الخطة الإستراتيجية المتمثِّلة في الأهداف المطلوب تحقيقها على المدى الطويل، بعد ذلك يتم تقسيم كل هدف إستراتيجي إلي مجموعة من الأهداف التنفيذية، وصياغة تفاصيل كل هدف تنفيذي بما يناسبه.

لصياغة الهدف الإستراتيجي أو التنفيذي:

  • ابدأ بمجموعة من الأوراق الفارغة.
  • اكتب عنوان الهدف أعلى صفحة جديدة.
  • صغ الهدف في فقرة واحدة قصيرة.
  • اذكر في هذه الفقرة بكلمات محدَّدة: الهدف، وكيفية تنفيذه، وكيفية قياسه، ومدى واقعيته، وميعاد إنجازه.
  • نقّح هذه الفقرة مرات ومرات على ورقة جديدة في كل مرة، حتى تصل إلى صياغة مقنعة ومتقنة.

مثال لهدف تنفيذي مصوغ بصورة جيدة:

“إن شاء الله نستهدف الوصول إلى شركات الصناعات الدوائية، لكي يبتاعوا 400 وحدة من حاسباتنا، بسعر 1000 دولار للوحدة. سيتم عمل ذلك من خلال تطويع مجهود 8 موظفين من فريق التسويق والمبيعات لكامل الوقت، ومدير الفريق لنصف الوقت، مع ميزانية قدرها 60 ألف دولار. ميعاد إنجاز هذا الهدف هو عام واحد.”


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
اتَّقِ اللهَ يَقِكَ، واترُكِ الشرَّ يَتْرُكْكَ
أقسام الموسوعة