كيف تنمِّى العلاقات العامة وتطوِّرها في العمل؟

التواصل بين العاملين والعملاء والتعامل مع المشاكل التي يشكو منها العملاء ومعالجتها يعد من الأمور المهمة في تنمية العلاقات العامة.

اجعل من فريق العمل روح واحدة متعاونة يعرف كل فرد منها ما هو مطلوب منه وما يجب أن يفعله من أول حضوره للمؤسسة وبدء العمل وكيفية التواصل مع العميل وتقديم أعلى مستوى من الخدمة والذى يرضى به العميل عن المؤسسة وكذلك استقرار أفراد العمل مما يساعد على رفع الروح المعنوية لديهم.

احرص دائماً على تبليغ العاملين بكل ما يأتى من جديد لمصلحة المؤسسة أو لمصلحة العاملين أنفسهم ويكون تبليغهم مسئولية العلاقات العامة وتبليغهم أيضاً بأى ترقيات لهم أو أنشطة أو رحلات ترفيهية مما يجعلهم يبذلون جهد أكثر في العمل ويقوى من روح التعاون مما يرفع من إنتاجية المؤسسة.

قوى من روح الحوار المثمر بين العاملين بالتواصل المستمر وتوصيل المعلومات على حد سواء الجيد منها والسيئ حتى لا يكون لديهم إحساس بالخوف على عملهم ومصدر رزقهم أو عدم توصيل الأخبار إلى العاملين قد يؤدى إلى الربيبة والخوف من المجهول وتجنب في الحوار الأسلوب الذى لا يفهمه العاملون وقدم ما تريد بصورة واضحة.

اجعل الصورة الحسنة هي السمة الأساسية لمؤسستك ليس بالقول ولكن بالفعل وكذلك السمعة الطبية وذلك بالمنتج الجيد والخدمة السليمة للعملاء وكذلك تأدية حقوق العاملين وكلما زادت السمعة حُسناً فابذل قصارى جهدك للحفاظ على ذلك ولا تترك شكوى للعملاء حتى تزيد من ارتباطهم بمؤسسة فابذل قصارى جهدك للحفاظ على ذلك ولا تترك شكوى للعملاء حتى تزيد من ارتباطهم بمؤسستك.

احرص على رعاية العملاء فالسمعة الحسنة بالنسبة للمؤسسة ترجع إلى حسن التعامل والرعاية للعملاء وتقديم أعلى مستوى ممكن يشعرهم بالرضا من الخدمات واجعل لهم خط اتصال مباشر ومفتوح بك حتى تسهل من تعاملهم معك ولا تركن العميل فترة أكثر من اللازم حتى لا يمل أو يشعر بعدم الاهتمام به.

اجعل للخدمة الممتازة ميثاق ولاحظ أن عدد قليل من العملين قد يؤدى خدمة ذات مستوى عالى للعملاء من شأنها بقاء العملاء بل وجلب غيرهم إلى مؤسستك واحرص أيضاً على أن يستمر هذا الأسلوب من الخدمة بتقديم الحافز الذى يشجع العمال للتواصل على هذا الجانب وإلا قد تنهار مؤسستك.

كن مستثمراً في الحفاظ على العملاء وذلك بتدريبك للعمال على كيفية تقديم الخدمة للعملاء وذلك بتكوين دورة تدريبية تشرح فيها وسائل تقديم أعلى مستوى من الخدمة لعملائك ولا تقتصر على العاملين الجدد تلك الدورات بل العاملين القدماء حتى يتوصلوا إلى المعلومات الجديدة في خدمة العملاء.

قوِّى من أسلوب الدعاية لمؤسستك حتى تتمكن من بناء اسم ومكانة لها يتقبلها الناس وقوِّى من جملة دعايتك بوسائل الإعلام من تليفزيون أو غيره واستخدم في دعايتك من الأفراد من يكون له أثر فعال وذا حكمة قوية ولسان قوى حتى يسمعه الناس ويستميل القلوب فهناك من الناس من يمتلك القدرة على ذلك.

شارك في الترويج للحملة الإعلامية وذلك بالدعاية والمطبوعات التي تلفت انتباه الناس وتجذبهم وتعاطفهم معك ومع حملتك الإعلامية وكلما كان نشرها في وسائل الإعلام أكثر كان ذلك أفيد وأكثر شيوعاً لها ولا مانع ن طبع بعض الشارات التي تحمل شعار المؤسسة.

احرص على تنظيم المناسبات والتي يكون الاهتمام فيها بالعملاء ودعواهم هذا دور العلاقات العامة التي تتولى محورة المناسبات من شكلها إلى شكل عملى يخدم المؤسسة ولذلك لابد من انتقاء أفراد للعلاقات العامة على قدر عالى من اللياقة وسرعة البديهة والذكاء.

اجعل موعد المناسبة في يوم لا يتفق مع مناسبة عامة أو مع مناسبة لمؤسسة أخرى قد تكون ذات شهرة مما يجعل الاحتفال لديك قاصر عليك وزوارك فقط ولكن تخيَّر وقت وأسلوب احتفال قوى حتى تجد نتيجة تخدمك.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ثروةٌ قليلةٌ، همٌّ قليلٌ
أقسام الموسوعة