كيف يتم تصميم وتحليل الوظائف؟

تعتبر وظيفة تصميم وتحليل الوظائف من الوظائف الهامة في مجال إدارة الموارد البشرية، حيث من الصعب أن تكون عملية اختيار وتعيين الأفراد ناجحة بدون تصميم وتحليل جيدين للوظائف. يرجع ذلك إلى حقيقة أن التصميم والتحليل للوظيفة يحددان نوعية ومهارات ومؤهلات الأفراد وخبراتهم والشروط الواجب توافرها فيهم مقدمًا قبل البحث عنهم وتقييم ملائمتهم.

فيما يلي عرض لأهم المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بموضوع تصميم وتحليل الوظائف:

  • تحليل الوظيفة: البداية تكون من خلال جمع المعلومات وتفسيرها حول الواجبات الرئيسية والمهام والمسئوليات في الوظيفة. يمثل هذا التحليل مدخلًا مناسبًا لإيجاد معلومات تساعد في كتابة وصف الوظيفة.
  • وصف الوظيفة: بعد ذلك يتم صياغة ملخص دقيق للمهام والمسئوليات المحددة لوظيفة معينة. هذه المعلومات تساعد في تحديد مواصفات شاغل الوظيفة.
  • مواصفات شاغل الوظيفة: في هذه المرحلة يُكتب مستند يوضّح حزمة المعارف، والمهارات، والمؤهلات العلمية، والقدرات البدنية، والصفات الأخرى المطلوب توافرها في الشخص المناسب لأداء مهام الوظيفة بشكل كامل. هذه المعلومات تمهد لاستقطاب واختيار أفراد يتمتعون بمواصفات محددة.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
مَنْ غَرَسَ شجرةَ الحِلْمِ اجْتَنَى شجرةَ السِّلْمِ إنْ شاءَ الله
أقسام الموسوعة