ما هي أهمية إدارة المكاتب والسكرتارية؟

إن الإدارة في المؤسسات تعتمد اعتماداً كبيراً على حسن تدفق المعلومات منها وإليها، وذلك يتحقق من خلال إدارة المكتب على أسس ومبادئ صحيحة حيث أن إدارة المكاتب تؤدى وظائف حيوية بالنسبة للمؤسسات مثل: التخطيط والتنظيم والتوجيه والتوظيف والرقابة، وتلك الأدوار لا شك حيوية ولأى مؤسسة وتمثل واجهة تعبر عن مستوى المؤسسة وقوتها، ولا نغفل أن إدارة المكتب وأعمال السكرتارية هي وسيلة نقل المعلومات من وإلى المؤسسة مما يحقق قيمة كبيرة للعمل المؤسسي ويساعد الإدارة على تحقيق الوظائف الأساسية السابق ذكرها.

ولا شك ينبغي أن يراعى في إدارة مكتب السكرتارية أن يحرص على ترتيب أعماله بما يساعد سير العمل بنظام ودقة مثل معرفة النشاطات والمهام المطلوبة، وتقسيمها، ويسهم مدير المكتب في تنفيذ التعليمات، مثل التفويض للمهام الأصغر للعاملين، وغيرها من الأعمال المسند له. ولابد أن يكون مكتب السكرتارية ومدير المكتب في موقع متميز بالنسبة للإدارة وللعاملين ليحقق الاتصال السريع وأيضاً أن يكون معداً لاستقبال العملاء والتعامل معهم.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
مَنْ غَرَسَ شجرةَ الحِلْمِ اجْتَنَى شجرةَ السِّلْمِ إنْ شاءَ الله
أقسام الموسوعة