ما هي القيادة الإدارية الناجحة؟

إن القيادة الإدارية الفعالة عنى إتقان قدر كبير من المهارات اللازمة للقيادة، بحيث تكفى لتنفيذ العمليات والمهام وإدارتها وليس ذاك فقط وإنما أيضاً القدرة على إلهام الآخرين لتحقيق التميز.

ومن هذا التعريف المبسط للقيادة الإدارية الفعالة تبدو لنا بعض الحقائق عن ذلك الدور المؤثر في نجاح المؤسسات بنسبة تفوق أي عامل آخر من عوامل نجاح المؤسسات ومن تلك الحقائق والتلميحات ما يأتي:

  • ليست القيادة الإدارية مجرد وجود شخصي يمتلك شخصية قوية وقدرة على تحقيق الانضباط كما يعتقد البعض لأن القيادة الإدارية أصبحت فن قيادة الآخرين بأسلوب محفز للعمل.
  • القيادة الإدارية الفعالة تعنى القائد الذى يستطيع أن يتعلم بكل وسائل التعلم من الملاحظة والقيام بالأدوار والاطلاع الدائم والقيادة الإدارية بوتقة للخبرات المكتسبة والدروس المستفادة.
  • قيادة الآخرين تهتم بإنشاء الرغبة لدى الأفراد في تنفيذ المهام وليس كما يعتقد البعض بأنها القدرة على حمل الأفراد ولإنجاز المهام.
  • القيادة الإدارية مسئولة عن سير العمل في اتجاه تحقيق الأهداف وليس مجرد العمل وإدارة المؤسسات.
  • العمل الجماعي وصنع روح التعاون بين أعضاء وفرق العمل مسئولية القيادة، فينبغي أن يكون القائد نموذجاً في إدارة العمل الجماعي.
  • القائد الإداري هو من يحبه الأفراد ويرغبون في تنفيذ رؤيته، أكثر من حقوقهم من سلطته فهي علاقة احترام وتقدير تحفظ قدره، وتحترم شخصه.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الناجحُ يبحثُ عن العملِ بعدَ حصولِهِ على الوظيفةِ
أقسام الموسوعة