كيف تأكل الأطعمة الصحيحة بالكميات المفيدة؟

من أجل صحة أفضل، يجب عليك أن تأكل الأطعمة الصحيحة وتأكل أقل منهم في المتوسط، يحتاج البالغ حوالى 2000 سعر حرارى ليحافظ على وزنه، وأقل من ذلك ليفقده، وأكثر ليكسب الوزن. الحكمة الغذائية فيما يتعلق بكمية الأكل تقول: ´افطر كوزير، تغذّى كمواطن، وتعشى كفقير´؛ وهذه الحكمة لها جذور ممتازة، لأن الجسد يحرف ما يفوق الـ 50% من السعرات الحرارية قبل الظهيرة وأكثر من ذلك بكثير وصولاً إلى المغرب (لذا لا داعى لاتخامه بالطعام في وقت متأخر، لتفادى عسر الهضم وتحوّل هذا الطعام إلى دهون وترهلات).

إن فكرة ´الوجبة الرئيسية´ المتأخرة هي فكرة مدمّرة صحياً تتسبّب في عُسر الهضم والبدانة المفرطة، لأن الجسم لا يستطيع التعامل مع هذه الكمية من الطعام وهو من منهك وفى وقت متأخر؛ مما يجعلك تشعر بالخمول بعد وجبة المساء مباشرة (لأن جزء كبير من الدم والطاقة يتم استهلاكهم في عملية الهضم).

أيضاً عليك بأن تأكل وأنت تشعر بالجوع وتتوقّف عم الأكل وأنت تشعر به كذلك؛ وقد ثبت صحة ذلك علمياً لأن الرسالة من المعدة إلى العقل يستغرق خمس دقائق على الأقل (إذن عندما تشعر بالامتلاء تكون قد امتلأت فعلاً، لكن منذ خمس دقائق؛ تخيل النتيجة). إن ممارستك لهذه العادة سيجعلك دوماً خفيف الحركة والشعور، كذلك يجب عليك تفادى خلط النشويات (السكريات مثلاً) والبروتينات (اللحوم مثلاً) لأن المعدة تفرز القلويات لتهضم النشويات فيما تفرز الأحماض لتهضم البروتينات؛ وفرزهم الاثنين معاً في نفس الوقت يجعل الهضم أشبه بالصراع. كل ما شئت ولكن لا تخلطهم سوية (سوف نتعرّف عليهم أكثر خلال هذه المادة)، هذا يعطيك الطاقة بعد الطعام (عوضاً عن إشعارك بالخمول الذى تحاول مقاومته من خلال القوة والشاي).

إن عادات الأكل الصحيحة المتمثلة في الوجبات الأقل، الأكل الأيد وعادات خلط الطعام السليمة، ستساهم كلها في تطوير مستواك الصحي على كافة الأصعدة، لأن الطعام شيء رئيسي تعتد عليه في حياتك في كل لحظة.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أفضلُ المعروفِ إغاثةُ الملهوفِ
أقسام الموسوعة