كيف تتمرّس التفكير من نقطة – الصفر؟

الناجحين يمارسون دوماً التفكير انطلاقاً من ´نقطة – الصفر´ في كافة مناحي حياتهم، فهم يسألون أنفسهم في أي وقت وبخصوص شتى المسائل السؤال التالي: هل هناك شيء في حياتي أو في عملي. بناء على ما أعمله الآن، لن أعود للقيام به إذا ما أتيحت لي فرصة البداية من الصفر؟ هل هناك شيء في حياتك ينطبق عليه مثل هذا السؤال، إذن اعلم أنك تواجه أقوى مضيّعات الوقت والإنتاجية التي وضعت يدك عليها، وذلك لأن استمرارك في عمل ما لا تريد يعنى أنك تعمل وأنت محبط أو مضغوط، ولا يمكن مضاعفة إنتاجيتك في موقف تعانى فيه من الضغط المزمن. وبذلك فإن أقوى المؤشرات الدالة على مثل هذه المواقف هي ´الضغوط المزمنة´.

عندما تتعرف على مثل هذه المواقف، اعمل على أن تخرج منه بأسرع وسيلة ممكنة وبأيسر الطرق، مهما كان الثمن، واعلم أنك الرابح دوماً على المدى الطويل. فبخلاصك من مثل هذه المواقف فأنت تفسح المجال لمستويات من الأداء والإنتاجية مذهلة لك ولكل من حولك.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
العاقلُ ينشغلُ بعيبِ نفسِهِ عن عيوبِ غيرِه
أقسام الموسوعة