كيف تحدّد مقدماً ما تريد الحصول عليه وتسعي نحوه على الدوام؟

الفرق بين الناجحين وغيرهم: إن الفيصل ما بين هؤلاء الذين يجيدون تنظيم أوقاتهم والآخرين هو معرفة ما يريدونه بوضوح تام وسبل تحقيقه واقعياً. 3 % فقط من الناس يكتبون أهدافهم في الحياة والعمل، وهؤلاء عادة من ينجزون من 10 إلى 20 ضعف من لا يكتبونها، فقط لأنهم كل يوم يتحركون بخطى واعية تجاه ما يريدون الحصول عليه.

راجع أهدافك: في بداية كل شهر، راجع قائمة أهدافك السنوية والشهرية، وقرر الأهداف التي ستقوم بالعمل عليها خلال الشهر القادم واكتبها في قائمة الأهداف الشهرية الرئيسية.

استخدم قوة عقلك: إن أهم الأدوات المتاحة لك للتغلب على المماطلة وقلة الإنتاجية هي عقلك وقدرتك على التفكير والتخطيط واتخاذ القرارات؛ فالترتيب المسبق يزيد من طاقتك العقلية والجسدية. إن التحضير المسبق للخطط يجعلك تتفادى الإنجاز الضحل. الأجندة هي أفضل أداة لذلك.

الخطوات الستة لتنفيذ الهدف: مارس الخطوات الآتية مع أي هدف سيتم وضعه على قائمة أهدافك الشهرية:

  • قرر ما تريد بدقة، انتق أحد أهدافك الشهرية المرتبط بهدفك الأسمى.
  • خذ صفحة بيضاء وابدأ في كتابة الهدف أعلى هذه الصفحة. إن إعطاء الهدف شكلاً ملموساً ينقله إلى الواقع ويقطع الغموض.
  • ضع ميعاداً نهائياً تريد رؤية هذا الهدف وقد تم إنجازه.
  • اكتب قائمة بكل خطوة تحتاج إلى القيام بها لتحقيق هذا الهدف وحول الخطوات إلى خطة مسلسلة.
  • ابدأ بالتنفيذ فوراً، وافعل أول خطوة بصورة إيجابية وتحرك للأمام.
  • استمر في عمل خطوة واحدة على الأقل وإنجازها يومياً تجاه الهدف.

استخدم القائمة الشهرية كمرجع دائم: إن قائمة الأهداف الشهرية الرئيسية هي المرجع لك طوال الشهر، ويجب عليك الرجوع إليها للحصول على الأهداف الأسبوعية. في بداية كل أسبوع. يجب عليك انتقاء أهداف بعينها من القائمة الشهرية ونقلها لقائمة الأهداف الأسبوعية، ثم تقسيم هذه الأهداف على أيام الأسبوع مقدماً (الأسبوع هو أقل وحدة للتخطيط، وأي تخطيط أقل من ذلك. مثل التخطيط من يوم ليوم – إنما هو تخطيط للكوارث ومعالجة الأزمات).


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ما يحدُثُ خارجَكَ: لا شيءَ؛ ما يحدُثُ داخلَكَ: كلُّ شيءٍ
أقسام الموسوعة