كيف تحقِّق أكثر في وقت أقل؟

  • ارتبط برسالتك الحياتية في كل حين: استهدف أن تكون جميع أعمالك مرتبطة برسالتك الحياتية الإيمانية، ومتوافقة مع كتاب الله عز وجل وسنِّة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، ومعينة لك على التطوُّر والارتقاء دوماً.
  • نظِّم مكان عملك: يعمل الناجحين على مكاتب منظّمة وخالية ومرتّبة، على عكس الآخرين الذين يظهرون وكأنهم يعملون في ساحة معركة حربية. اجعلها عادة أن تعمل على مكتب خالي من جميع المستندات إلا تلك التي تحتاجها، حتى إذا كان يعنى ذلك أن تضع كل ما هو على مكتبك على الأرض لكي يكون مكتبك فارغاً؛ فقط حافظ على سطح عملك خالياً. لقد أثبتت الأبحاث أن 30% من يوم العمل يضيع في البحث عن أشياء تم نسيان مكان وضعها أو تخزينها. كما أثبتت الأبحاث أن هؤلاء الذين يدّعون أنهم يعملون أفضل ومكاتبهم غير منظمة، قد تضاعفت إنتاجيتهم خلال 24 ساعة من تنظيمهم لمكاتبهم.
  • تعرّف على مناطق الإنجاز الرئيسية عندك وقم بتطوير مهاراتك المرتبطة بها. إن لكل مهنة ثلاث أو أربع مناطق رئيسية للإنجاز، وهذه المناطق هي التي يتم تقييمك على أساسها، ومن المفترض أنها تشكّل حوالي 80% من أهدافك يومياً؛ اكتب هذه المناطق وتأكد من مديرك أنها فعلاً الأهم. إن تطوير مهاراتك في هذه المناطق يعد من أفضل الطرق لأداء الأشياء بشكل أسرع ومضاعفة إنتاجيتك.
  • إذا كنت تتفادى منطقة من مناطق الإنجاز الرئيسية في عملك، أو تتباطأ عند مواجهتها، واجه نفسك بصراحة وتحمّل المسؤولية كاملة، وارفض التبريرات أو الأعذار. إذا كانت المشكلة تتعلق بالمساعدة فاطلبها، وإذا كانت تتعلق بالمهارات فتعلّمها، وإذا كانت تتعلق بالانضباط الذاتي فابذل المجهود في هذا الاتِّجاه والتزم مع نفسك. ادرس مناطق الإنجاز الرئيسية في وظيفتك وحدِّد المهارات الضرورية لكل منطقة، ثم قيّم نفسك في هذه المهارات، وطوّر ما تحتاجه منها لتنطلق في مضاعفة الإنتاجية الخاصة بك.أ”

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أفضلُ المعرفةِ معرفةُ الإنسانِ نَفْسَه
أقسام الموسوعة