كيف تركّز على المهام اليومية ذات النتائج الأساسية؟

إدارة الوقت كإدارة للذات: إن إدارتك للوقت هي في الواقع إدارتك لذاتك وتحملك لمسئوليتها كاملة، ومن أهم مفاتيح النجاح في إدارة الوقت هو الالتزام الدقيق بالعمل وفقاً للخطة الموضوعة في بداية اليوم.

الانضباط مع الأمور الأهم: إن القاعدة الراسخة في تنظيم الوقت تقول:´ الأهم فالأهم´، لذا لا تبدأ بالمهام في الفئة´ب´ قبل الانتهاء من المهام في الفئة´أ´، ولا تبدأ بالمهام في الفئة´ج´ قبل الانتهاء من المهمات في الفئة´ب´. استخدم قوة إرادتك في الاستمرار والبقاء في المهام الأولى واستمر فبها حتى إنجازها؛ فإن ذلك سيزيد من شعورك بالتحكم والسيطرة، الثقة بالنفس والدافعية لبذل المزيد.

التعامل بواقعية مع مهنتك: لماذا أنت موجود في قائمة أسماء العاملين ومرتباتهم؟ إن هذا السؤال هو من أهم الأسئلة التي يجب عليك أن تعرف إجابتها بوضوح، لأنك إذا كنت تجهل سبب توظيفك ودفع أجرك الشهري فإنك ستجد صعوبة بالغة في أن تؤدى ما بوسعك، وأن تحصل عل أجر أكبر وتترقى بشكل أسرع.

التعرّف على مناطق الإنجاز الأهم: ببساطة، فإن كل منصب له ثلاث أو أربع مناطق رئيسية للإنجاز. (مثال: السكرتارية: الرد على الهاتف والاستقبال، كتابة المراسلات، تنظيم المراسلات وطباعة المستندات وحفظها) إن هذه المناطق الرئيسية للإنجاز هي التي تؤجر عليها ويتم تقييمك – ضمناً وصراحة – عليها. إن المواقع ذات الصلة بالنتائج الرئيسية مثلها مثل وظائف الجسم الرئيسية (مثال: ضغط الدم، نبض القلب) وغياب إحدى هذه الوظائف يعنى موت الكائن الحى. هذه هي المناطق التي ينبغي تخطيط يومك حولها.

مواجهة الذات بصراحة: إذا كنت تتفادى منطقة إنجازات رئيسية أو أكثر، واجه نفسك بصراحة وتحمّل المسئولية كاملة، وارفض التبريرات أو الأعذار إذا كانت المشكلة تتعلق بالمساعدة فاطلبها، وإذا كانت تتعلق بالمهارات فتعلمها، وإذا كانت تتعلق بالانضباط الذاتي فابذل المجهود والتزم.

التميّز في مواقع الإنجاز الرئيسية: إن إحدى أسرع الطرق وأفضلها للقضاء على المماطلة وأداء الأشياء بشكل أسرع هو أن تصبح ممتازاً تماماً في مواقع الإنجاز الرئيسية، وهذا هو´أهم شيء من الممكن أن تفعله خلال مسيرتك المهنية´.لا تكن كالرجل الذى سأله ابنه عند عودته من العمل:´أبى، ماذا تصنعون في العمل؟´ فرد عليه قائلاً:´في الغالب نحن نصنع الأعذار´.. كن فاعلاً وإيجابياً.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
كَنَزْنا الكنوزَ فما وَجَدْنا أنفَعَ مِنَ المعروفِ
أقسام الموسوعة