كيف تزيد من مستوى كفاءتك وأداءك؟

  • اقرأ دائماً وطوِّر عاداتك باستمرار: استهدف القراءة لمدة 30-60 دقيقة يومياً على الأقل، ودون الملاحظات للتطوير الذاتي، واحضر الدورات المتخصّصة، واسأل الخبراء في مجالك. إن تطويرك لعاداتك وبنائك لها سيجعلك تتفوّق على نفسك وتنطلق في الارتقاء بأدائك.
  • كُن قائداً لنفسك: إن العالم مليء بالأشخاص الذين ينتظرون من يأخذ بيدهم، وقد أثبتت الدراسات أن 2% فقط من الناس هُم الذين يعملون بجدية والتزام ومسؤولية ذاتية من دون إشراف، وهؤلاء هُم قادة أنفسهم الذين يحترمهم الكل، ويتّبعون ما يقولون، ويقدِّرونهم بصورة مذهلة. إن واجبك أن تكون مسؤولاً بما يكفي لتضبط نفسك ذاتياً، لتعمل ما يتوجب عليك عمله، عندما يحين وقت عمله، سواء شعرت بالرغبة في ذلك أم لا. إن الالتزام هو علامة المتميّزين والمتفوِّقين.
  • طوّر الميل العقلي الإيجابي: إن استجابتك الإيجابية للأحداث والناس والظروف من حولك ستعطيك الكثير من الطاقة والحماس لتنجز أكثر؛ لذا قرّر أن تكون متوكِّلاً على الله ومتفائلاً في كافة الظروف. ببساطة، ابحث عن كل ما هو جيد في أي موقف، وافهم أن العوائق وُجدت لتصعد أنت عليها، لا لتصعد هي عليك وتُحبطك. ابحث دائماً عن الحل في كل مشكلة، بدلاً من أن تكون أنت المشكلة ذاتها، واسأل نفسك دوماً: “ما هو الحل؟ وماذا يمكنني أن أفعل وكيف أصل إلى ما أريد؟”، وتصرّف بناء على إجاباتك.
  • نظم مستنداتك: اعلم إن الأوراق الكثيرة تتسبب في ضياع الوقت؛ لذا عليك أن تتعامل مع أية مستندات لديك وفقاً للنظام الآتي:
    • تخلّص منها: إن سلة المهملات هي صديقك الصدوق في تنظيم الوقت. تخلّص من أي مستند تقرِّر أنه غير هام.
    • أعطها للآخرين: عند وجود مستندات تُعد ضمن مسئوليات شخص آخر، ضع عليها ملاحظة سريعة وأعطها للغير فورًا.
    • تعامل معها: عند وجود مستندات تحتاج للعمل عليها، تعامل معها سريعًا.
    • احفظها: عند وجود مستندات مرجعية قد تحتاجها لاحقًا، احفظها في نظام مرتّب، واعلم أن 80% من المواد المحفوظة لا يتم النظر فيها أبدًا؛ لذا راجع مستنداتك المحفوظة لتصفيتها بصورة دورية.
  • اصنع فترات طويلة متَّصلة من الوقت: لقد أثبتت الدراسات أن العمل على مهمة واحدة أكثر من مرة في أوقات مختلفة، أو العمل على عدد من المهام في نفس الوقت، يبطئ من الإنتاجية بنسبة 60 %. وأثبتت نفس الأبحاث أن العمل بصورة متّصلة على مهمة واحدة فقط، بدون انقطاع، يُضاعف من الإنتاجية بنسبة قد تصل إلى 500%. إن الحكمة تقول بأن الوقت الواحد = النشاط الواحد. ببساطة، انتقِ أهم مهامك من على القائمة، واعمل عليه بدون توقّف حتى تنتهي منه تمامًا. اعكف على هدفك حتى تنجزه بنسبة 100%، وليس 99%، ولكن 100%.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ليسَ كلُّ عالِمٍ داعيةً، وليسَ كلُّ داعيةٍ عالِمًا
أقسام الموسوعة