كيف تعتني بأسنانك وفمك العناية القصوى؟

أثبت جميع الأبحاث وجود علاقة مباشرة بين جودة صحتم وحياتك ومستوى صحة الفم والأسنان: فعندما تمتلك الفم الصحي والأسنان واللثة الجيدين، تستطيع أن تستمتع بحياتك أمثر وتحافظ على مستوى عالي من الطاقة (لأن الطعام يتم مضغه جيداً ومن ثم الاستفادة منه)، كما أن اللثة المريضة تدمّر الكثير صحياً، فغير الالتهابات والأمراض العديدة التي من الممكن أن تستوطن في اللثة، ثبت وجود علاقة بين جراثيم اللثة وأمراض القلب (ضعف عضلة القلب تحديداً)، كما تسقط الأسنان كذلك بسبب ضعف اللثة (بالإضافة إلى تسوس الأسنان والرائحة الكريهة للفم).

وفيما يأتي خطوات العناية بصحة الفم والأسنان:

  • قم بزيارة طبيب الأسنان مرة سنوياً على الأقل لفحص شامل وتنظيف اللثة دورياً وإزالة البلاك وما شابه.
  • قلّل من تناول الأطعمة السكرية كالشكولاتة واللبان وكذلك المشروبات، لأن البيئة السكرية تساعد على نمو الجراثيم بين الأسنان بكثرة (وأضعف الإيمان المضمضة أو غسيل الفم بعدها مباشرة) واستعض عن هذه الأسنان بالفرشاة (بعد كل وجبة. أو على الأقل مرة صباحاً ومساءً لأن المساء هو أفضل وأطول فترة لانتشار الجراثيم في الفم)، واعلم أن عملية تحريك الفرشاة أهم بكثير من المعجون ذاته (لأن دوره الأساسي جعل سطح الأسنان أملس أكثر من أي شيء آخر).
  • استخدم غسول الفم يومياً (للعناية باللثة والأنسجة من الداخل).
  • استخدم مقوّى للشعيرات الدموية إذا كنت تعانى مشكلة باللثة، مع الغسول أيضاً.
  • تعلم أكثر(من خلال قراءة كتاب في الموضوع) عن كيفية غسيل الأسنان بالطريقة السليمة (حتى لا تضر أكثر مما تنفع) وعن مشاكل الأسنان وأعراضها، وذلك لكى تتّخذ القرارات السليمة عند الذهاب لطبيب الأسنان.
  • اهتم بصحة الأسنان أكثر من مظهرها ولا تنجرف للاهتمام بشكل الأسنان للدرجة التي تغسل فيها أسنانك الأمامية وتهتم بها على حساب الخلفية (الهامة جداً) أو للدرجة التي تذهب فيها لتبييض الأسنان عند الطبيب (فهذه العملية تسبب تهيّج اللثة وإضعافها بصورة كبيرة جداً، كما تؤذى الحشوات والتيجان بقوة).
  • تعلّم واستخدم أسلاك التنظيف الرفيعة وأدواتها، خصوصاً إذا كان عندك فجوات بين الأسنان.
  • احترس واعلم أن سلاكة الأسنان تضر أكثر بكثير مما تنفع، واستخدم الأسلاك بدلاً منها.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الأولويَّاتُ أَوْلَى
أقسام الموسوعة