كيف تفهم ماهية الدهون والكولسترول وتتعامل معهما؟

الدهون نوعان:

  • حيوانية (زبد وسمن طبيعي، اللحوم، زيوت الأسماك، اللبن، صفار البيض).
  • نباتية (سمن صناعي، زيوت نباتية).

الدهون من العناصر الأساسية المطلوب توافرها بصفة مستمرة يومياً (في وجبة واحدة)، ويحتاج الفرد في المتوسط إلى 70 جراماً يومياً من الدهون (ملعقة زيت أو زبدة كبيرة= 14 جرام، صفار بيضة واحدة= 7 جرام). وهى تقوم بالوظائف الآتية:

  • تدخل في تركيب كل الخلايا في الجسم.
  • تمد الجسم بالطاقة في حالة نقص النشويات.
  • تعزل كل ما هو تحت الجلد من درجات الحرارة.
  • تكوّن الأنسجة لتثبيت الأعضاء في أماكنها كالكلى والقلب.

ويتم هضم جميع أنواع الدهون عن طريق الجهاز الهضمي، وتصب أخيراً في الأوعية الدموية، ثم يتم توزيعها بواسطة الدورة الدموية إلى جميع أنواع الجسم لتؤدي وظائفها (وأساس هذه الوظائف هي وظيفة التخزين).

وعلى عكس ما يظن الكثيرون، فإن زيادة كمية الدهون في الجسم لا تؤدي إلى زيادة كمية الدهون تحت الجلد (أو الزيادة في الوزن)، وإنما تؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل بسبب محاولة الكبد التعامل مع كمية كبيرة من الدهون للتخلص منها ودفعها إلى الدورة الدموية مرة أخرى. وبعد الزيادة المستمرة في الدهون في الطعام بصورة المزمنة، يصاب الكبد بخمول الكبد أو كسل الكبد (ما يسمّى بالكبد الدهني لتراكم الدهون فيه)، حيث لا يستطيع الكبد التخلص من هذه التراكمات؛ فيشعر الفرد بالخمول والإرهاق الدائمين وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة الطبيعية اليومية. وقد يصاب الكبد بالخمول من زيادة النشويات (وتحوّلها إلى دهون زائدة) أو نقص النشويات الشديد (نظراً لعمليات تكسير الدهون المجهدة). لذا يجب الانضباط في كمية الدهون المستهلكة يومياً.

إن الكولسترول هو نوع من الدهون يكثر في الدهون الحيوانية (وقد أثبتت الأبحاث العلمية كذلك أن الكولسترول يصنّع داخلياً في الجسم بكميات كبيرة نتيجة للإجهاد الذهني والتوتر العصبي وعدم الاستقرار النفسي)، وزيادته الكولسترول في الدم تسبّب ارتفاع ضغط الدم والمشاكل القلبية. وقد ثبت أن أفضل الطرق لتفادى تراكم الكولسترول تكمن في ممارسة التمارين الرياضية (وأفضلها الممشى)، العناية بالحالة النفسية وتقليل الدهون للحد الأدنى المناسب للجسد.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الإنجازاتُ الباهِرةُ تَسْبِقُها العديدُ من الإنجازاتِ غيرِ الباهرةِ
أقسام الموسوعة