كيف تمارس مهارات التفكير الابتكاري؟

إن تجميع الأفكار هو أسهل بكثير من صنعها، وأغلب الأفكار المبتكرة جاءت بعد التعرّض للعديد من الأفكار العادية؛ لذا يجب عليك الاحتفاظ بمفكّرة معك في كل مكان، لتجمع فيها كل ما يصادفك من أفكار جيدة، سواء تعرّضت لها في كتاب، أو لقاء، أو محاضرة، أو من خلال المصادر الأخرى. إن المُبتكر هو الشخص الذي يُقدّر الأفكار، ويُحب الخيارات المتاحة، ولا يشعر بأي مشكلة في التعامل مع ما هو جديد، إنه يستمتع بتجميع الأفكار الكثيرة ليصهرها في فكرة واحدة.

إن التفكير المبتكر له فوائد متعدّدة؛ فهو يضيف القيمة إلى الأعمال، ويسمح بالقيام بأشياء لم يعملها أحد من قبل، كما أنه يقدّم الفرصة لاختراع ما هو جديد ويُضاعف إنجازاتك، وأخيرًا وليس آخرًا، فإنه يعينك على تحدّي الوضع القائم والانطلاق للقمة.

فيما يأتي خطوات ممارسة التفكير الابتكاري:

  • مارس هذا التفكير مُبكّرًا، وخصّص له أوقاتًا ثابتة، وأهدافًا محدّدة.
  • ابتعد عن الأفكار التقليدية، أو الناس المُحبطين، أو الساعين إلى الأمان.
  • على ورقة بيضاء فارغة، اكتب عنوان الهدف أو الموضوع الذي تُريد التفكير حوله، ثم ضع دائرة حول هذا العنوان. أسفل العنوان، قم بكتابة 20 فكرة على الأقل يمكنك من خلالها تحقيق هدفك. في هذه المرحلة لا تحكم على أفكارك، أو تحاول اتّباع القواعد، أو تقيّم ما تكتب، أو تُحاول أن تكون مثل الجميع، أو تحصُر نفسك في التفكير في العملية ذاتها، أو تُقيّم ذاتك بناء على آراء الغير. ابتكر ما شئت، واجعل خيالك ينطلق في الطرح بلا حدود.
  • بعد ذلك، انتقِ أيًّا من الأفكار العشرين، وانقلها لأعلى صفحة أخرى بيضاء، ثم أعد الكرّة و قم بكتابة 20 خطوة على الأقل يمكنك من خلالها تحقيق هذه الفكرة. لا تتوقّف قبل أن تصل إلى الرقم المطلوب.
  • كرّر تلك العملية بعد ذلك على أربع أفكار إضافية من الورقة الرئيسية، حتى تتوسّع في خمسة أفكار على الأقل. لا تقم بتقييم ما تكتب من قبل أن تنتهي تمامًا.
  • قيّم ما قمت بكتابته، وانتق أفضل الأفكار، ثم ضع خطة عملية لتنفيذها.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أقربُ النَّاسِ قدْ يتحوَّلُ إلى ألدّ الأعداءِ، فكُنْ حذِرًا فَطِنًا
أقسام الموسوعة