كيف تنظّم مكان عملك؟

إن الناجحين يعملون منطلقين من مكاتب منظّمة وخالية ومرتّبة، على عكس الآخرين الذين يظهرون وكأنهم يعملون في ساحة حربية. اجعلها عادة أن تمارس دوماً على مكتب خالي من جميع المستندات إلا تلك التي تعمل عليها، حتى ولو عنى ذلك أن تضع كل ما هو على مكتبك بعيدا عن مرمى بصرك وعلى الأرض؛ فقط حافظ على سطح عملك نظيفاً. فلقد أثبتت الأبحاث أن 30% من يوم العمل عادة ما يضيع في البحث عن أشياء تم إساءة وضعها أو تخزينها، كما أثبتت الأبحاث أن هؤلاء الذين يدّعون أنهم يعملون أفضل ومكاتبهم غير منظمة، قد تضاعفت إنتاجيتهم خلال 24 ساعة من تنظيمهم لها وقيامهم بأداء نشاطاتهم من على مكتب مرتّب عليك بالتعامل مع أية مستندات أو أشياء وفقاً للتصنيف الآتي:

  • تخلّص منها: إن سلة المهملات هي صديقك الصدوق، تخلّص من أي شيء ´تشك´ في أنك ستحتاجه، أو لن تحتاجه الآن وغير هام، أو ستقرأه غداً.
  • أعطها للآخرين: هذه المستندات التي تعد من مسئوليات شخص آخر، ضع عليها ملاحظة سريعة وفوّض الأمر لأحد آخر.
  • تصّرف معها: هذه المستندات التي تحتاج للعمل عليها والتعامل معها في أسرع وقت.
  • أحفظها: هذه المستندات المرجعية التي ستحتاجها ´حقاً´ (واعلم أن 80% من المواد المحفوظة لا يتم النظر فيها أبداً)، وما عدا ذلك قم بالتخلص منها.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
خُذِ الخيرَ من أهلِهِ، ودَعِ الشرَّ لأهلِهِ
أقسام الموسوعة