ما هي أساليب القراءة؟

إنّ القراءة تتنوع تبعاً للعرض من القراءة ولذلك قبل أن نبدأ القراءة كوسيلة للتعليم الذاتي أن نحدد الهدف من تلك القراءة ومن صورها:

  • القراء السريعة التي تهدف إلى تحديد الأفكار الأساسية والرئيسية في المادة وذلك للوصول إلى تلخيص أو فكرة عامة من الموضوع، وتصلح أكثر في المجالات التي لدينا فكرة مسبقة عنها.
  • القراءة الفاعلة وهى تلك التي تحقق أفضل نتائج في أقل وقت عن طريق المران والتعود على القراءة دون تحريك الشفاه أو اللسان وتعتمد على الملاحظة والتركيز.
  • القراءة الانتقائية وهى تلك القراءة التي ننتقى منها ما ينفعنا من خلال استعراض جدول المحتويات ومعرفة مدى النفع من المادة وقراءة ما نريده منها بالضبط ودون الدخول في إطناب بلا طائل منه.
  • القراءة الناقدة أو التحليلية، وتلك تكون في النصوص المحدودة والهدف منها التقييم والوصول إلى العمق الذى يمكن وراء اللفظ وتلك في الغالب لا تكون سريعة وتستوجب وضع ملاحظات أثناء القراءة.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
خيرُ الأمورِ أوسَاطُها
أقسام الموسوعة