وظائف إدارة التسويق

يُمارس المدير في إدارة التسويق خمسة أنواع من الوظائف لكي يُحقّق أهداف المؤسَّسة التسويقيَّة، هذه الوظائف هي كما يأتي:

  • التعرّف على العملاء وتقسيمهم إلى قطاعات: يقوم المدير في هذه الوظيفة بتحديد العملاء المستهدفين في السوق وتقسيمهم إلى قطاعات يمكن التعامل معها وإقناعها.
  • دراسة السوق: يقوم المدير في هذه الوظيفة بجمع المعلومات حول الأسواق، ثم تسجليها وتحليلها منهجيًّا تمهيدًا لاستخدامها في وضع الأهداف التسويقيَّة.
  • وضع إستراتيجية التسويق: يقوم المدير في هذه الوظيفة بوضع الإستراتيجية التسويقيَّة التي تتضمَّن الرؤية المستقبليّة، والرسالة التسويقيَّة، والأهداف بعيدة المدى، والتحليل لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر، والتحليل للسوق، وسياسة التسويق، وسياسة تطوير المنتجات.
  • صياغة خطّة التسويق: يقوم المدير في هذه الوظيفة بصياغة الخطّة التسويقيَّة التي تُمكِّن المؤسَّسة من تحقيق أهدافها السنوية في مجال التسويق، وخطّة التسويق هي مستند ضروري وهام من أجل تركيز الجهود التنفيذية وتحقيق النجاح.
  • إدارة العمليات التسويقيَّة: يقوم المدير في هذه الوظيفة بتنفيذ الخطّة التسويقيَّة على أرض الواقع والسيطرة على سير الأعمال للتأكّد من تحقيق الأهداف المطلوبة.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
يعلمُ الناجحُ أنَّهُ لا يوجدُ شيءٌ صعبٌ سهلٌ
أقسام الموسوعة