الدورة المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة

تمثل الدورة المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة نظامًا متكاملًا للسيطرة على كافة العناصر التي تؤثر على جودة المنتج. تشتمل إدارة الجودة الشاملة على الوظائف الخمس الآتية:

  • التخطيط: يتم في هذه الوظيفة التخطيط الإستراتيجي للجودة المستهدفة على المدى الطويل أولًا، ثم يتم تخطيط جودة المنتج وجودة العمليات على المدى القصير بعد ذلك.
  • التنظيم والتنفيذ: يتم في هذه الوظيفة تقييم ثقافة المؤسسة من ناحية الجودة، وتدريب الطاقم التنفيذي، ثم تأسيس مجلس للجودة في المؤسسة. ويتم بعد ذلك نشر المعلومات الخاصة بالجودة للجميع، وتدريب العاملين على الجودة الشاملة مع توفير الأدوات والتقنيات الجديدة اللازمة لهم ليبدأوا في التنفيذ.
  • التوكيد: يتم في هذه الوظيفة وضع وتطبيق آليات ضمان منع حدوث الأخطاء المتعلقة بالجودة بصورة وقائية، من أجل أن يتم الإنتاج بدون أي أخطاء من أول مرة.
  • التحسين المستمر: يتم في هذه الوظيفة البحث باستمرار عن فرص زيادة مستوى الجودة وسُبُل تنفيذ ذلك على أرض الواقع.
  • نظام المعلومات: يخدم هذا النظام عملية الجودة الشاملة من خلال جمع المعلومات وتحليلها، ثم إعادة تقديمها لمجلس الجودة لاتخاذ القرارات.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الإيجابيَّةُ تساوي النجاحَ الدائمَ مع التطويرِ المستمرِّ إنْ شاءَ الله
أقسام الموسوعة