وظيفة تنظيم وتنفيذ الجودة الشاملة

إن تطبيق الجودة الشاملة عملية مستمرة، ومن المهم جعل الجودة أساسًا لثقافة المؤسسة لكي يتبناها العاملون في جميع مراحلها بصورة حسنة عند تنفيذها بإذن الله، ويتم ذلك من خلال الخطوات الخمس الآتية:

  • تقييم ثقافة المؤسسة: يتم في هذه الخطوة عمل تقييم صادق لثقافة المؤسسة، يجب أن يقوم بالتقييم خبير ملم بإدارة الجودة الشاملة إلمامًا شاملاً، ويجب أن يكون التقييم موضوعيًّا. إن هذا التقييم يدعم الخطوات اللاحقة ويوجهها الوجهة السليمة.
  • تدريب الطاقم التنفيذي: يتم في هذه الخطوة عمل تدريب للقيادة التنفيذية العليا حول الجودة الشاملة. يشتمل التدريب على العناصر الآتية: عرض لماهية إدارة الجودة الشاملة وأهدافها، وما ستفعله وما لن تفعله، وأسباب أهمية إدارة الجودة الشاملة، ونظرة في مبادئ إدارة الجودة الشاملة، ووصف الالتزام المطلوب من كل أفراد المؤسسة لكي تحقق الجودة الشاملة أهدافها، ووصف كيفية وضع صيغة مكتوبة تعبر عن رؤية المجموعة التنفيذية لما يجب أن تكون عليه الجودة.
  • تأسيس مجلس الجودة: يتم في هذه الخطوة تأسيس مجلس للجودة يشتمل على كل المستويات الإدارية والعاملة، ويرأسه أعلى مستوى قيادي بالمؤسسة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالجودة. من أهم مهام وأهداف مجلس الجودة ما يأتي: تحديد العوائق المحتملة التي يمكن أن تعوق الجودة الشاملة، والتأكيد على وحدة الهدف، والتفويض لإحداث التغييرات، وتحفيز العاملين، والموافقة على مقترحات مشروعات الجودة التي تقدمها فرق تحسين الجودة، ومتابعة النتائج التي تحققت في إطار إدارة الجودة الشاملة ونقلها إلى من يهمه الأمر، وتوفير الموارد المالية والبشرية ووضع الأهداف السنوية.
  • نشر المعلومات الخاصة بالجودة للجميع: يتم في هذه الخطوة نشر المعلومات الخاصة بالجودة لجميع الإدارات، كل في مجال اختصاصه، لضمان استيعاب العاملين لأهداف الجودة الشاملة، والعمل على تنفيذها بأفضل صورة.
  • تدريب العاملين على الجودة الشاملة مع توفير الأدوات والتقنيات الجديدة اللازمة: يتم في هذه الخطوة تحديد الاحتياجات اللازمة من أدوات وتقنيات وتدريب، ثم وضع خطة لتوفيرها، وتنفيذ هذه الخطة على أكمل وجه. بإتمام هذه الخطوة يبدأ العمل التنفيذي على أرض الواقع وفقًا لنظام الجودة الشاملة الجديد.

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أنْ تكونَ آمنًا أفضلُ مِنْ أنْ تكونَ آسفًا
أقسام الموسوعة