صنع المعرفة وتحري صدق المعرفة

إن صنع المعرفة يشير إلى قدرة المؤسسة على إيجاد الأفكار النافعة والجديدة والحلول الابتكارية، وذلك من خلال إعادة تصنيف المعرفة الجديدة مع المعرفة الحالية، ومن خلال إيجاد الفرص الملائمة في محيط المؤسسة. يمكن للمؤسسة تحقيق المنافسة والحد من نقاط الضعف لديها من خلال توظيف واقتباس المعرفة الخارجية. تستطيع المؤسسة أن تحصل على منظور أفضل للمعرفة إذا ما اعتمدت على اقتباس المعرفة الجديدة من الخارج بالإضافة لما هو متاح لديها.

فيما يشير مصطلح صدق المعرفة إلى المدى الذي من خلاله تستطيع المؤسسة أن تستفيد من المعرفة المتاحة بصورة تؤثر إيجابيًّا في زيادة فاعليتها وكفاءتها في البيئة التنظيمية الكبيرة. ولأن جزءًا من المعرفة ربما يكون مهملًا أو قديمًا فإن اختبار صدق المعرفة يعد ضروريًّا رغم أنه شاق وليس بالشيء السهل. يشتمل اختبار صدق المعرفة على عمليات الرقابة المستمرة لفائدتها، وإعادة تعريف وتحديد المعرفة لكي تنسجم مع الحقائق المحتملة.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الاعتدالُ خيرُ دواءٍ
أقسام الموسوعة