الإدارة الناجحة ومستوياتها

تُعرَّف الإدارة على أنها عملية تطويع الموارد المتاحة – البشرية والمادية والوقتية – لتحقيق أهداف المؤسسة. إن الإدارة هي فن وعلم في الوقت ذاته؛ لأنها تتعامل مع الموارد البشرية (فن التعامل مع الآخرين)، ومع الموارد المادية والوقتية (علم الاستفادة من الثروات وتنميتها).

الإدارة الناجحة هي تلك التي تحقّق أهداف المؤسسة بفعَّالية وكفاءة. والفعَّالية تعني عمل الشيء السليم، والكفاءة تعني إنجازه بالطريقة السليمة.

تنقسم مستويات الإدارة في المؤسسات إلى ثلاثة مستويات رئيسية: مستوى الإدارة العليا، ومستوى الإدارة المتوسطة، ومستوى الإدارة الإشرافية (أو التنفيذية):

  • وظائف الإدارة العليا: هي التخطيط العام للمؤسسة استراتيجيًّا (على المدى الطويل)، والتعامل مع كبار الشركاء والعملاء، والتنبؤ بالمشكلات وتفاديها قبل وقوعها، واتخاذ القرارات المؤثرة.
  • وظائف الإدارة المتوسطة: هي التخطيط السنوي للمؤسسة، وبناء وقيادة ومتابعة فرق العمل لتحقيق الأهداف، واتخاذ القرارات بخصوص سير العمل بوجه عام.
  • وظائف الإدارة الإشرافية (أو التنفيذية): هي التوجيه المباشر للموظفين والرقابة على أدائهم، وتنفيذ أهداف المؤسسة السنوية بصورة فعلية، والتفاعل مع عملاء وشركاء المؤسسة باستمرار.

اضغط على الصورة لتحميل ملف نماذج إدارة المشروعات الملحقة بهذه الدورة


 


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الحكيمُ يَعْقِلُ ما يَسْمَعُ عَقْلَ رِعايةٍ لا عَقْلَ رِواية
أقسام الموسوعة