تعيين وتنظيم الموارد والجدول الزمني للمشروع

مستند تعيين الموارد البشرية للمشروع: يتم تحديد مدير المشروع وأعضاء الفريق ومسئولياتهم في هذا المستند. بعد الانتهاء من هذا المستند، يتم تحديث مستند التخطيط لمهام المشروع بأسماء المنفّذين لكل مهمة.

مستند تنظيم الموارد المادية للمشروع: يتم في هذا المستند ذكر موارد المشروع اللازمة من ماليات، وأجهزة، ومستندات، وموارد ملموسة أخرى، وذلك بتفاصيلها ومواعيد احتياجها والجهة الموفرة والشخص المسئول عن متابعة توفيرها. يتم أيضًا وضع خطة التمويل كاملة في هذا المستند، وبعد الانتهاء من عمل ذلك، يتم تحديث مستند المهام بالموارد الخاصة لكل مهمة.

مستند الجدول الزمني الشامل للمشروع: في هذا المستند يتم استخدام خريطة جانت التي تبيّن المهام المطلوبة ومواعيد إتمامها بالتوازي أو بالتتابع، وبذلك تمثّل هذه الخريطة بيانًا بصريًّا لمراجعة ومتابعة توقيتات بداية ونهاية المهام وارتباطها ببعض، لتفادي التضارب أو عدم التنسيق، ولتفادي العمل على المهام الأقل أولوية قبل تلك الأعلى أولوية.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ما حَكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكْ * فتَوَلَّ أنتَ جميعَ أمرِكْ
أقسام الموسوعة