صياغة أهدافك بصورة ذكية

اعمل على صياغة أهدافك علي المدى الطويل والمدى القصير بصورة ذكية. إن الهدف المصوغ بصورة ذكية هو الذي يتضمن العناصر الآتية:

  • هدف محدّد: كُن واضحًا بشأن ما تُريد تحقيقه؛ لأن هذا سيزيد من فرص نجاحك (مثال: اكتب “أريد الوصول لمنصب مدير التشغيل” بدلًا من “أريد الوصول لمنصب إداري”).
  • هدف قابل للقياس: ضع معايير ملموسة تستطيع قياس تقدّمك من خلالها (مثال: اكتب “أستهدف الوصول للدرجة الوظيفية الثانية” بدلًا من ” أستهدف الوصول لدرجة عليا”).
  • هدف قابل للتحقيق: ضع هدفًا من الممكن أن ترسم خطواته وتعمل على تنفيذها (مثال: اكتب “سأصل إلى المنصب المستهدف من خلال عمل كذا وكذا” بدلًا من ” سأصل إلى المنصب المستهدف من خلال الاجتهاد”).
  • هدف ذو علاقة: اربط الهدف بقيمك الأخلاقية لتشعر بالدافعية أثناء السعي لتحقيقه (مثال: اكتب “إن هذا المنصب سيمكِّنني من مساعدة الغير والتعاون معهم، وهو أمر مهم بالنسبة لي” بدلًا من “إن هذا المنصب سيسعدني”).
  • هدف ذو ميعاد: ضع موعدًا تستهدف الوصول فيه إلى هدفك (مثال: اكتب “سأصل إلى هذا المنصب إن شاء الله في شهر يناير من العام 2014” بدلًا من “سأصل إلى هذا المنصب إن شاء الله خلال أربع إلى ست سنوات”).

رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
تَخْتَفِي المخاوِفُ عندَ مواجهتِها بالعلمِ والعمل
أقسام الموسوعة