كتابة نبذة عن المؤسسة التجارية وخلفيتها

ملكية المؤسسة: صف ملكية المؤسسة وتاريخ التأسيس وجهته، والشكل القانوني للمؤسسة وتسجيلها. اذكر كذلك أصحاب الأسهم في المؤسسة ومناصبهم ونسب كل منهم الخاصة بالملكية والأرباح.

اتفاق الشراكة: إن هذه الجزئية تذكر بوضوح بنود الشراكة ما بين أصحاب الأسهم في المؤسسة الجديدة، في حالة وجودهم. من أهم النقاط الواجب ذكر الاتفاق حولها هي ما يأتي:

  • تحليل الوضع القائم وحصر المشاركات الممكنة من الأطراف كافة.
  • وضع الرؤية والأهداف الإستراتيجية.
  • وضع الأهداف التكتيكية للسنة الأولى.
  • تحديد المسئوليات الخاصة بكل طرف وكذلك المسئوليات المشتركة بدقة.
  • تحديد حقوق الإدارة العامة والإدارة التابعة وكيفية التعامل مع المسائل الفاصلة.
  • تحديد الأمور المالية الخاصة بالنفقات ونسب توزيع الدخل.
  • تحديد آلية التعامل مع الخلافات عند حدوثها لا قدَّر الله.
  • تحديد شكل الإعلان عن العلاقة للجمهور.
  • تحديد التدريب المطلوب لتأهيل الطرفين على العمل لمصلحة المشروع الجديد.
  • صياغة العقد القانوني والاتفاق على بنوده تمهيدًا لتوقيعه.

تاريخ المؤسسة: إذا كانت خطة الأعمال مصوغة لمؤسسة قائمة فعلًا، وسيقوم بالتعامل مع الخطة أطراف خارجيون، فإن من المفيد ذكر نبذة تاريخية عن المؤسسة والأسواق التي تعمل فيها، والعملاء الحاليين، وتطور المؤسسة وأعمالها عبر السنوات الثلاث الماضية، والإداريين القائمين عليها، وأساليب الإدارة المتبعة. يفيد كذلك ذكر الأرقام المالية التي تعرض أداء المؤسسة خلال السنوات الثلاث الماضية، في جدول يسمى جدول عرض الأداء السابق. أتْبِع الجدول بتفسير عام للأرقام المذكورة، واشرح فيه النقاط الهامة والموضحة للأداء.

خطة الإنشاء: إذا كانت خطة الأعمال مصوغة لمؤسسة جديدة، قم بتوضيح تكاليف الإنشاء والموقف المالي المبدئي للمؤسسة، من خلال جدول يسمى جدول خطة إنشاء المؤسسة. ستشتمل هذه التكاليف على متطلبات البدء، ونصيب المساهمين، والأصول والالتزامات. عند تقييم تكاليف الإنشاء، لا تقلل من شأنها أو تميل إلى تحديدها بصورة متفائلة. عند بداية المؤسسة أعمالها، سيتم اعتبار تكاليف البدء كخسائر، وهذا يتم على الصعيد النظري، بفرض حساب الربح والخسارة في الفترة الأولي بصورة شهرية. سبب ذلك أن هذه المصروفات تم إنفاقها بهدف تحقيق الربح لاحقًا. والجدول في الحقيقة هو عبارة عن عرض للميزانية العمومية عند بداية المؤسسة. إن التمويل قطعًا هو من أهم الأرقام، وأهم الأرقام على الإطلاق هو الرقم الخاص بالنقدية المتوافرة. إن هذه النقدية يجب أن تكون كافية لتغطية المصروفات حتى تبدأ التدفقات النقدية في التحول إلى رقم إيجابي. يجب كذلك أن تكون النقدية المتوافرة زائدة عن المطلوب بنسبة 20% على الأقل، لتوفير تغطية آمنة فيما يخص الأحداث والمتغيرات غير المعروفة. في البداية قم بوضع رقم تقريبي للنقدية، ثم عاود مراجعة هذا الرقم بعد توضيح التفاصيل المالية لاحقًا.

مقر وتجهيزات المؤسسة: صف بإيجاز مقر المؤسسة وطبيعته، والدور الذي يلعبه في خدمة صورة المؤسسة ودعمه لأهدافها. اذكر كذلك التجهيزات الفنية الخاصة بأعمال التشغيل، وعلاقتها بعمليات صنع وتقديم الخدمات و/ أو المنتجات.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
ما الرَّجُلُ إلَّا سلسلةُ أعمالِهِ
أقسام الموسوعة